يحيى أبو الفتوح: المركزي نجح في استهداف التضخم وإنخفاض الفائدة يعزز النمو الاقتصادي

aiBANK

أمنية إبراهيم

أكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك المركزي المصري نجح في تحقيق أهدافه للسياسة النقدية، في ضوء برنامج الإصلاح الافتصادي، وانعكس ذلك بوضوح على التراجع الملموس في معدل التضخم والذي انخفض لمستويات غير مسبوقة ليبلغ 4.8% بنهاية سبتمبر.

E-Bank

وأضاف أبو الفتوح، في كلمة ألقاها بالجلسة الأولى في مؤتمر الناس والبنوك، اليوم، أن استهداف البنك المركزي لمعدلات التضخم، والنجاح في خفضها ساعد على خفض الفائدة 3 مرات خلال العام الحاري، بإجمالي 350 نقطة أساس.

وأشار أبو الفتوح، إلى أن خفض أسعار الفائدة سيسهم بشكل رئيسي في تحفيز معدل النمو الاقتصادي، خلال الفترة المقبلة، مع تشجيع الشركات والمؤسسات على تنفيذ توسعات رأسمالية.

وقال أبو الفتوح، إن أصول القطاع المصرفي تجاوزت 5.5 تريليون جنيه، كما بلغ حجم الودائع 4 تريليون جنيه، واستطاعت البنوك زيادة حجم قروض القطاع المصرفي إلى 1.9 تريليون جنيه.

ولفت أبو الفتوح في كلمته، إلى تدشين البنك المركزي العديد من المبادرات التي تهدف لتوفير تمويل بسعر عائد مدعوم، لصالح قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتمويل العقاري ورواد الأعمال.

الرابط المختصر