PHC 728X90

وول ستريت جورنال: زيروكس تدرس الاستحواذ على إتش بي

إعداد ـ محمد عبد الله

ذكرت صحيفة ذا وول ستريت جورنال الأمريكية، أن شركة زيروكس القابضة تدرس تقديم عرض استحواذ على أسهم شركة إتش بي التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 27 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن الصحيفة الأمريكية .

وقالت الصحيفة إن مجلس إدارة زيروكس ناقش عملية الاستحواذ أمس الثلاثاء، ولفتت الصحيفة إلى إن “زيروكس” التي يقع مقرها في ولاية كونيتيكت الأمريكية، تلقت التزام بتمويل غير رسمي من أحد البنوك الكبرى.

وقالت متحدثة باسم شركة إتش بي لرويترز، إن شركتها لا تعلق على شائعات أو تكهنات.

وبدورها، لم يخرج تصريح رسمي من زيروكس، أو ير د أحد على طلب رويترز لإيستضاح حقيقة الصفقة.

وكانت “زيروكس” الأمريكية، قد أعلنت قبل أمس الإثنين أنها ستبيع حصتها البالغة 25٪ في “فوجي زيروكس”- الذي يعد مشروع مشترك مع شركة “فوجي فيلم” اليابانية- ، مقابل 2.3 مليار دولار ، بعد خلاف حول طبيعة نشاطهما الإستثماري المشترك.

وقبلها، كانت “زيروكس” قد ألغت صفقة بقيمة 6.1 مليار دولار للاندماج مع “فوجي فيلم” العام الماضي.

وعن أسباب التي دفعت زيروكس إلى التفكير في شراء إتش بي، ذكرت رويترز إن رغبتها ، تنبع مما سيتوفر لديها من صفقة انفصال من قبل فوجي فيلم، هذا علاوة على استغلال نقطة تراجع إتش بي الحالية، بسبب هبوط أعمال وصناعة الطابعات مؤخرًا ، حيث انخفضت إيراداتها في الربع الثالث من العام الجاري 2019 بنسبة 5٪ على أساس سنوي.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت إتش بي عن خطة تخفيض ضخمة لعدد موظفيها ، حيث ستنهي تعاقدات نحو 9 آلاف وظيفة ، كجزء من برنامج لإعادة هيكلة الشركة يهدف إلى توليد أرباح جديدة، وخفض التكاليف، والتي يعد أحد أكبر بنودها أجور العاملين.

الرابط المختصر