PHC 728X90

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تطلق برنامجا تدريبيا للمزارعين في السنغال

حابي

أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) برنامج مختبر «أو سي بي» التدريبي المتنقل في منطقة نيايس الإيكولوجية الزراعية، ومنطقة ثيبس في السنغال؛ في إطار برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية الذي تعد مصر من بين أعضائه.

ويقدم مختبر أو سي بي التدريبي المتنقل للمزارعين تدريبات على تحليل التربة وتوصيات باختيار الأسمدة المناسبة والمصنّعة بما يتماشى مع الاحتياجات الخاصة بالتربة والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى التدريب على الممارسات الزراعية السليمة.

ويهدف البرنامج إلى زيادة غلة المحاصيل وتحسين مستويات معيشة المزارعين، وتستهد الحملة الجديدة من برنامج مختبر أو سي بي التدريبي المتنقل تستهدف محاصيل البطاطا والبصل في منطقة نيايس الإيكولوجية الزراعية ويستفيد منها ما مجموعه 5000 مزارع.

وستشرف الوكالة الوطنية للمجلس الزراعي والريفي (ANCAR) على تنفيذ المشروع.

وفي هذا الصدد، قال مولاي لحسن النهلي، نائب رئيس أول لمنطقة غرب إفريقيا في شركة أو. سي. بي. أفريكا، إن أو. سي. بي. تلعب دورا حاسما في التشجيع على تبادل الخبرات وتأسيس الشراكات المستدامة والحلول المبتكرة من أجل إحداث فرق كبير ونقلة نوعية في القطاع الزراعي في إفريقيا.

وقالت ميرياما دريمي، المدير العام للوكالة الوطنية للمجلس الزراعي والريفي (ANCAR)، إن برنامج مختبر أو سي بي التدريبي سيعالج المشكلات الحقيقية المتعلقة بتخصيب التربة.

وأضافت أن الوكالة تبدي قدرا كبيرا من الاهتمام بهذا الابتكار الذي سيعالج المشكلات الرئيسية التي يواجهها المزارعون. وبدورهم، سيستفيد هؤلاء من تحليلات التربة والتوصيات المقدمة بشأن خطة استخدام الأسمدة في أراضيهم الزراعية.”

وقال المهندس هاني سالم، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن هذه المبادرة تشكل جزءا من برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية (AATB) الذي يهدف إلى تعزيز التبادل والتكامل التجاري بشكل أكبر بين المنطقتين.

وأضاف أن هناك فرصة حقيقية للمزارعين من أصحاب الأراضي الصغيرة في إفريقيا ليكونوا أكثر اندماجا مع سلسلة القيمة الزراعية والاستفادة من المشاريع المستدامة في هذا القطاع.

وأشار إلى أن هذه الشراكة مع أو سي بي ستتيح منافع أكبر ونتائج أفضل من خلال الابتكار وتبادل المعرفة وتنمية القدرات.

وأوضح بيان صادر عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إن دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا تستأثر بنسبة 50٪ من تمويلات قطاع الأغذية والزراعة التي قدمتها في عام 2018 حيث بلغت 749.6 مليون دولار أمريكي.

 

الرابط المختصر