أدنوك تحدد عروض النفتا للنصف الأول من 2020 بارتفاع 81-108% مقارنة مع 2019

aiBANK

وكالات

قالت مصادر بالقطاع يوم الجمعة إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حددت عروضها للنفتا للنصف الأول من 2020 عند علاوة تتراوح بين 25 إلى 29 دولارا للطن فوق المعادلة السعرية الخاصة بها على أساس تسليم ظهر السفينة (فوب)، بما يشير إلى ارتفاع لا يقل عن 80 بالمئة مقارنة مع أسعار عقود 2019.

E-Bank

وحددت أدنوك عروض النفتا البرافينية للتحميل في الفترة من يناير إلى يونيو من العام القادم عند علاوة 29 دولارا، تليها درجة منخفضة الكبريت من مصفاة الرويس شرق التابعة لها عند 28 دولارا، ودرجة منخفضة الكبريت من مصفاة الرويس غرب التابعة لها عند 25 دولارا ونفتا مفصولة عند 27 دولارا للطن.

وقالت المصادر إن أمام المشترين حتى أوائل الأسبوع القادم لاتخاذ قرار. وفي المعتاد، يقدم المشترون عروضا مقابلة تقوم أدنوك بالنظر فيها.

وترتفع العروض الحالية بشكل كبير مقارنة مع علاوات الشراء في 2019 ونفذت أدنوك عقودا بتسوية عند علاوات تتراوح بين 12 و16 دولارا في الوقت الذي شحت فيه الإمدادات في الآونة الأخيرة.

وتسبب هجوم بطائرات مسيرة على منشأتي نفط في السعودية في 14 سبتمبر في شراء أرامكو السعودية للنفتا من أوروبا والهند لسد فجوة في الإمدادات.

وشحت الإمدادات أكثر بسبب أعمال صيانة لمصافي وطلب قوي.

لكن العوامل الأساسية بدأت تضعف في السنوات القليلة الماضية إذ‭‭ ‬‬يعزف المشترون عن لقيم النفتا المرتفع الثمن في ضوء هوامش ضعيفة للبتروكيماويات.

الرابط المختصر