وزيرا الصناعة والهجرة يبحثان مع 5 شركات كندية فرص الاستثمار في مصر

aiBANK

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لقاءا موسعا مع مسئولي 5 شركات كندية عاملة فى مجال الملابس الجاهزة وذلك على هامش مشاركتهم فى معرض Destination Africa والذى بدأ فعالياته صباح اليوم.

ووفق بيان وزارة التجارة والصناعة، تناول اللقاء الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة فى مجال المنسوجات والملابس الجاهزة بالسوق المصري وإمكانية إنشاء مشروعات مشتركة لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية وأسواق القارة الإفريقية.

E-Bank

وقال نصار إن العمل بالسوق المصري يتيح فرص النفاذ الحر للمنتجات المصرية للاسواق العالمية فى إطار شبكة اتفاقيات حرة ونفضيلية ضخمة تشمل أسواق دول القارة الأقريقية والدول العربية و الولايات المتحدة، بالاضافة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

وأشار وزير الصناعة إلى أن هناك فرص للاستثمار فى السوق المصري فى كافة سلاسل إنتاج الصناعات النسجية والتى تشمل زراعة القطن والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصناعة المفروشات المنزلية وصولا إلى الملابس الجاهزة.

وأضاف الوزير أن مصر تمتلك قاعدة صناعية ضخمة فى مجال الغزل والنسيج وتعد إحدى الدول الرائدة فى هذا المجال فى منطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، لافتا إلى أن تنمية هذا القطاع تأتى على رأس اولويات الوزارة حاليا باعتباره أحد القطاعات الداعمة للاقتصاد القومي والموفرة للألاف من فرص العمل اللائقة سنويا.

وأكد نصار أهمية المعارض الداخلية والخارجية والبعثات التجارية فى التعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بالسوق المصرى وتعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر ومختلف شركائها على المستويين الإقليمى والعالمى، لافتا الى حرص الوزارة على توفير كافة اوجه الدعم لمشروعات التصنيع المشترك بين مصر وكندا بصفة خاصة ومع مختلف دول العالم بصفة عامة.

ومن جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة و شئون المصريين بالخارج أهمية دور المستثمرين المصرييين بالخارج في جذب المزيد من الاستثمارات الكندية للسوق المصري في مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بصفة خاصة ومختلف القطاعات الصناعية بصفة عامة، مشيرة إلى أن زيارتها الأخيرة لمدينة مونتريال الكندية التقت بعدد كبير من رجال الأعمال المصريين والذين أبدوا حماسة للاستثمار في مصر.

وشارك عدد منهم في مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية والذي عقد في أكتوبر الماضي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ،وتم استعراض الفرص الاستثمارية في اطار استراتيجية الحكومة 2030،وهو ما دفع اليوم علي مشاركة مستثمرين مصريين وشركاءهم الكنديين .

وقالت إن المشاركة المتميزة للشركات الكندية بمعرض Destination Africa تعكس حرص دوائر الأعمال الكندية على التواجد بالسوق المصري سواء للإستثمار أو إستيراد المنتجات المصرية فى مجال الملابس الجاهزة والتي تحظى بقبول كبير فى السوق الكندى.

كما أشار المهندس مجدى طلبة رئيس المجلس التصديري للمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية أن المجلس يستهدف وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة زيادة صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة المصرية من 3مليار دولار سنويا الى 12 مليار دولار فى عام 2025.

وأكد أن قطاع الغزل والنسيج والملابس فى مصر يعمل دائما على ادخال التكنولوجيات الحديثة للصناعة المصرية لمواكبة أحدث التطورات العالمية فى هذا المجال.

ولفت طلبة إلى أن السوق المصري شهد مؤخرا تدفق استثمارات ضخمة فى مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة من دول الصين والهند وتركيا وهو ما يعكس الاهتام العالمي بالسوق المصري باعتباره أحد الأسواق المحورية بالشرق الأوسط وقارة افريقيا.

وأشار إلى أن السوق الكندي يمثل أحد أهم الأسواق المستقبلة للمنتجات النسيجية المصرية، ونتطلع بأن يصبح قريباً ثانى اكبر سوق لمنتجات الملابس الجاهزة المصرية بعد السوق الأمريكى.

ومن جانبهم أشاد ممثلو الشركات الكندية بالجهود الكبيرة للحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار والسعى لخلق بيئة اعمال مستقرة وجاذبة للمستثمرين الأجانب، مؤكدين حرصهم على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة لبدء شراكات فاعلة مع الشركات المصرية خاصة.

وقالوا إن السوق المصري يعد محور ارتكاز رئيسى لنفاذ المنتجات إلى العديد من الأسواق الاقليمية وبصفة خاصة السوق الإفريقي.

الرابط المختصر