PHC 728X90

بنك ناصر يضخ 30 مليون جنيه في أسهم 5 شركات بالبورصة المصرية

أمنية إبراهيم

قال طارق حافظ، مدير عام الاستثمار ببنك ناصر الاجتماعي، إن البنك ضخ نحو 30 مليون جنيه استثمارات جديدة في البورصة المصرية أواخر شهر سبتمبر الماضي، عبر شراء أسهم في 5 شركات من الأسهم القيادية بمؤشر EGX30.

وأوضح حافظ، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن الشركات الخمس التي ضمها البنك لمحفظته المالية، هي: البنك التجاري الدولي، ومستشفى كليوباترا، وسينا فارما، والسويدي للكابلات، وشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية.

وأشار حافظ إلى أن بنك ناصر في مرحلة الإجراءات الأخيرة لإسناد محفظته المالية والتي تضم حاليا نحو 28 شركة مقيدة بالبورصة المصرية، وتبلغ قيمتها الإجمالية 900 مليون جنيه، إلى شركتي المجموعة المالية هيرميس لإدارة المحافظ، سي آي إستس مانجمنت، المتوقع أن تتم مطلع العام المقبل، مناصفة بين الشركتين بواقع 450 مليون جنيه لكل منهما.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، في أغسطس الماضي، قال شريف فاروق، نائب رئيس بنك ناصر، إن توقيع البنك عقد إدارة أصوله مع هيرميس وسي أي لإدارة الأصول، يأتي في إطار خطة إعادة الهيكلة الشاملة، والتي تتضمن استثمارات بنك ناصر في الشركات المتداولة بالبورصة المصرية.

وأضاف أن ذلك يأتي في إطار توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة البنك بإعادة الهيكلة والتعاقد مع شركات لإدارة محافظ الأوراق المالية المملوكة للبنك بهدف تحقيق أعلى عائد استثماري على المال المستثمر.

وقال فاروق إن البنك طرح ممارسة لإدارة محافظ الأوراق المالية الخاصة به بين الشركات المتخصصة في تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية التي تباشر نشاطها وفقاً لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية، والقرارات الصادرة تنفيذا له، والمرخص لها من الهيئة العامة لسوق المال في إدارة محافظ الأوراق المالية التي لها خبرة في هذا المجال.

كما وضعت لجنة الاستثمار بالبنك معايير فنية ومالية للترسية تضمنت تقديم المعلومات كافة عن الشركات وسابقة أعمالها في إدارة محافظ الأسهم بالبورصة، وحجم الأصول التي تديرها كل شركة، وكذلك تطور حجم الأصول بها، فضلًا عن حجم العملاء سواء أفراد أو مؤسسات، بالإضافة إلى فريق البحوث والاستثمار والمخاطر بكل شركة ومدى قوته، بحسب فاروق.

وتضمنت الشروط الفنية للممارسة التركيز على نسبة الأرباح المحققة، مقارنة بحجم الأصول، فيما اقتصرت الممارسة المالية على نسبة مصاريف الإدارة وحسن الأداء، وفقا لما قاله فاروق.

وأوضح  أن اللجنة انتهت بعد الدراسة ومراجعة جميع إجراءات تحديد أفضل الشركات المتوافرة فيها الشروط الفنية للتعاقد معها وذلك وفقا لما هو ثابت بمحاضر اللجان المشكلة لهذا الشأن، إلى ترسية الممارسة على المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية هيرميس، وشركة سي آي إستس مانجمنت.

الرابط المختصر