أيمن عبد الحميد: الفائدة ترجح كفة التمويل العقاري أمام عروض وتسهيلات المطورين

حجم الطلب الكبير الذي تتمتع به السوق عامل دفع قوي للشركات والممولين

aiBANK

بكر بهجت

أيمن عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لشركة أملاك – مصر، قال إن سوق التمويل العقاري شهدت تطورات عدة على مدار السنوات الأخيرة، وزاد الإقبال عليها بفضل التحركات التي قامت بها الحكومة من جانب وتغيرات السوق من جانب آخر، مشيرًا إلى أن مبادرة البنك المركزي التي تم إطلاقها عام 2014 كانت بمثابة نقطة الانطلاق لهذا القطاع الحيوي.

E-Bank

وأضاف أن شركات التمويل العقاري عززت أنشطتها عبر تكثيف تواجدها في السوق رغم الصعوبات التي تبعت قرارات الإصلاح الاقتصادي، وخاصة مع ارتفاع سعر الفائدة حينها، والذي أدى إلى تقليل البرامج المقدمة من الشركات، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الشركات في تقديم المزيد من العروض الترويجية، بالتزامن مع الانخفاضات التي بدأ إقرارها من قبل البنك المركزي على سعر الفائدة.

الشركات اتجهت إلى تمويل مختلف الشرائح بجميع المناطق لتوزيع المخاطر

وأشار إلى أن العروض والتسهيلات التي قدمتها شركات الاستثمار والتطوير العقاري على مدار العامين الأخيرين لم تؤثر على نشاط التمويل العقاري لعدة أسباب أبرزها أن الوحدات التي يتم بيعها لا تزال تحت الإنشاء وهو ما لا ينطبق على الوحدات التي يتم التعامل معها بالتمويل العقاري، كما أن التمويل العقاري يتميز بتغير الفائدة من خلال ربطها بفائدة البنك المركزي، أي أن هناك فرصًا لتقليل الفوائد على الأقساط بعكس أنظمة التقسيط مع الشركات العقارية.

ووفق ما أعلنه عبد الحميد مؤخرًا فإن شركة أملاك للتمويل ــ مصر تستهدف رفع محفظتها الائتمانية بنسبة 100% خلال العام المقبل، حيث من المخطط أن تصل بها إلى مليار جنيه بنهاية عام 2020، مقابل 500 مليون جنيه في الوقت الحالي، كما أنها تعتزم ضخ تمويلات تتجاوز 100 مليون جنيه في الربع الأخير من العام الجاري.

وتابع عبد الحميد أن سوق التمويل العقاري تتوسع وتنمو يومًا بعد الآخر، وهناك العديد من الفرص المتاحة التي تعمل شركات التمويل العقاري على اقتناصها، وذلك في ظل الطلب الكبير على الوحدات السكنية في مصر، واتساع الفجوة بين المعروض والمطلوب، موضحًا أن الشركات باتت تتوجه بقوة لكافة الوحدات السكنية التي ينطبق عليها قانون التمويل العقاري، لمختلف الشرائح والمناطق، وذلك لتوزيع المخاطر وعدم تركزها على شريحة محددة.

ويبلغ عدد عملاء «أملاك للتمويل ــ مصر» نحو 2500 عميل بمختلف منتجاتها وأعلنت الشركة أنها تهتم بصفة خاصة بالعملاء من محدودي ومتوسطي الدخل باعتبارهم هدفًا قوميًّا للدولة، كما أن تلك الشريحة تستحوذ على 80% من إجمالي عملاء الشركة.

وتعتمد شركة أملاك على العاقد على محافظ عقارية مع المطورين، والتي بلغت خلال العام الماضي نحو 100 مليون جنيه، وتستهدف رفعها خلال العام الجاري إلى 200 مليون جنيه، كما تخطط الشركة للتوسع خلال الفترة المقبلة في عقد المزيد من اتفاقيات الشراكة مع المطورين، وتقديم برامج تمويلية تناسب القدرة المالية للمطور والعميل، وذلك في ما يتعلق بالوحدات السكنية القائمة بالفعل.

الرابط المختصر