إيمان إسماعيل: إيجي ليس ترفع محفظة التأجير التمويلي إلى 700 مليون جنيه

القطاع العقاري يستحوذ على 32% والمشروعات الصغيرة نسبتها ضئيلة

aiBANK

بكر بهجت

قالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بشركة تنمية «إيجي ليس» للتأجير التمويلي إن السوق شهدت نموًّا ملحوظًا على مدار العامين الأخيرين، بالتزامن مع زيادة التكلفة ورغبة العديد من الشركات بمختلف القطاعات في توفير السيولة والحصول على تمويلات، مشيرة إلى أن حجم محفظة التأجير التمويلي بالشركة بلغ 700 مليون جنيه حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي.

E-Bank
950 مليون جنيه الحجم المتوقع لمحفظة التأجير التمويلي بالشركة بنهاية العام

وأضافت في تصريحات لجريدة «حابي» أن القطاع العقاري بلغت حصته من محفظة التأجير التمويلي بالشركة نحو 224 مليون جنيه تمثل نحو 32% من الإجمالي، وهي الحصة الأكبر مقارنة بباقي القطاعات الأخرى، مشيرة إلى أن الشركة تستهدف الوصول بالمحفظة إلى نحو مليار جنبه بنهاية العام، إلا أنه وفق المؤشرات الحالية فإنه من المتوقع أن تصل المحفظة إلى 950 مليون جنيه.

وتابعت إسماعيل أن الشركة لديها عملاء في محافظات العريش وبورسعيد والمنوفية، مشيرة إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة استحوذت على نسبة ضئيلة جدًّا من التمويلات لا تتعدى 5% خلال العام الماضي، ومن المستهدف أن تصل بنهاية العام الجاري إلى نحو 8%.

وأعلن بنك التنمية والعمال في يوليو 2017، عن إطلاق الشركة برأسمال مدفوع 175 مليون جنيه، موزعًا بواقع %99.9 للبنك، والباقي لصندوق العاملين
وأشارت رئيس مجلس المديرين بشركة تنمية «إيجي ليس» للتأجير التمويلي إلى أن الشركة تعمل حاليًا مع 8 بنوك، أبرزها الأهلي ومصر ويستحوذ الأخير على النسبة الأكبر من التمويلات المقدمة للشركة.

ومؤخرًا قام بنك مصر بزيادة تمويلاته بنسبة 50%، كما تتعامل الشركة أيضًا مع بنوك العربي الإفريقي وقناة السويس، والتنمية الصناعية ودبي الوطني، والاتحاد الوطني، والعربي الإفريقي، وبنك الشركة المصرفية.

وبلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها شركة «إيجي ليس» للتأجير التمويلي، المملوكة لبنك التنمية الصناعية، نحو 1.2 مليار جنيه حتى نهاية سبتمبر الماضي، وكانت عقود التأجير التمويلي التي أبرمتها الشركات زادت بنحو 41.6% خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، حيث أبرمت الشركات عقودًا بقيمة 22.7 مليار جنيه، مقابل 16 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وفقًا لأحدث تقارير الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكدت أن الشركة تُركز بشكل كبير على الحفاظ على المحفظة الائتمانية، مشيرة إلى أنه خلال العام الماضي حققت الشركة أرباح تشغيل وإن كانت ضئيلة إلا أنها تحققت، وهذا ما ستعمل الشركة عبر مجلس المديرين على تنميته والاستفادة به خلال الفترة المقبلة.

وبالنسبة للخطط المستقبلية للشركة والمجالات الجديدة التي ستعمل على الدخول فيها قالت رئيس مجلس المديرين بشركة تنمية «إيجى ليس» للتأجير التمويلي، إن القانون يسمح للشركة بالعمل في التمويل العقاري والتخصيم، ولكن ذلك سيكون ضمن الخطة المستقبلية للشركة، وكشفت أنه خلال عام 2021 ستكون الشركة مستعدة تمامًا للدخول إلى مجال التوريق، مما يستوجب تجاوز المحفظة 1.2 مليار جنيه.

وفي تصريحات سابقة لجريدة «حابي» قالت إسماعيل إنه وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية فإن حصة الشركة في السوق ما بين 1 إلى 2%، ومن المستهدف أن تدخل الشركة بنهاية العام الجاري ضمن العشرة الكبار في سوق التأجير التمويلي، حيث حلت الشركة خلال العام الماضي في المرتبة 19 على مستوى السوق.

وأشارت إلى أن إقرار قانون التمويل التأجيري وقواعد العمل والملاءة المالية الخاصة به، سيكون له أثر إيجابي على السوق خلال الأشهر المقبلة، حيث إن الشركات العاملة في السوق كافة سيكون لديها رؤية موحدة، وستعمل على أرضية واحدة، مما سيدعم التنافسية، وسيزيد من استفادة السوق.

وأوضحت أن عدد الشركات التي حصلت على رخص تشغيلية تتجاوز حاليًا أكثر من 200 شركة والتي تعمل فعليًّا في السوق 37 شركة، منها شركات تابعة لبنوك، وأخرى مستقلة.

الرابط المختصر