برايم القابضة تتوقع خفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس

aiBANK

حابي

توقعت منى بدير، محلل أول الاقتصاد الكلي بمجموعة برايم القابضة، إعلان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر له الخميس المقبل.

E-Bank

وأرجعت بدير، في تقرير لها اليوم الإثنين، توقعها بخفض الفائدة إلى الانكماش النادر في متوسط أسعار سلة الغذاء السنوية الذي يدفع قراءة التضخم في أكتوبر لتسجيل انخفاض قياسي.

وقالت إن البيئة العالمية داعمة لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة لكنها توقعت أن يكون خفض الفائدة المرجح هذا الأسبوع هو الأخير لهذا العام؛ حيث سيؤدي إلى رفع إجمالي التخفيضات في أسعار الفائدة إلى 650 نقطة أساس، وهو ما يجعل أسعار الفائدة تقترب بذلك من معدلاتها قبل التعويم.

وأضافت أن من المرجح أن يختار البنك المركزي التوقف عن خفض الفائدة مؤقتا من أجل تقييم ومراقبة تأثير التخفيضات المتتالية في أسعار الفائدة على مسار التضخم والطلب المحلي وتدفقات رأس المال في سوق الدين المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

تراجع قياسي

وأشارت منى بدير إلى أن التضخم السنوي الرئيسي سجل رقما قياسيا بلغ 3.1% في أكتوبر مقابل 4.8% في سبتمبر، بينما سجلت سلة الغذاء السنوية انخفاضًا غير مسبوق في متوسط ​​الأسعار بنسبة سالب 4.8٪، مدفوعة بتأثير سنة أساس كبير على خلفية صدمة أسعار الخضروات و الفاكهة في العام الماضي.

وأوضحت أن سلة التعليم ساهمت بشكل كبير في ارتفاع التضخم في المنطقة الحضرية على أساسي شهري بنسبة 1% خلال أكتوبر مقارنة بمستوى ثابت تقريبًا سجل في الشهر الماضي.

الرابط المختصر