مدبولي يبحث مع مسؤول صيني بارز زيادة استثمارات بكين في مصر

aiBANK

حابي

استقبل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، وانج يانج، رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي الصيني، الذي يزور القاهرة علي رأس وفد رفيع المستوي من أجل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر.

E-Bank

حضر اللقاء عن الجانب الصيني وفد يضم عدداً من القيادات أبرزهم نائب رئيس وأمين عام اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي، ورئيس لجنة شئون القوميات والديانات، ورئيس لجنة مقاطعة سيتشوان للمؤتمر الإستشارى السياسي، وسفير الصين بالقاهرة، ونائب وزير الخارجية الصيني.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور مصطفي مدبولي حرص مصر علي الاستفادة من الخبرة الصينية خاصة في المجالات التكنولوجية المتطورة، مشيرا إلى أنه جارٍ إنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، الأول من نوعه في المنطقة العربية.

كما عبر مدبولي عن تقدير مصر لاستعداد الجانب الصيني لنقل التكنولوجيا المتطورة بمجالات التعاون ذات الأولوية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء تقدير مصر كذلك للاستثمارات الصينية القائمة وتطلعها لزيادتها خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أن بكين المستثمر الأول بتلك المنطقة في إطار تأسيس “شركة تيدا – منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر”.

كما شدد مدبولي على أهمية بذل مزيد من الجهد المشترك لتقليص الفجوة بالميزان التجاري عن طريق زيادة حجم الصادرات المصرية إلى الصين، مشيرا إلى أن بكين هي الشريك التجاري الأول لمصر.

ولفت رئيس الوزراء إلى تطلع مصر للتعاون مع الجانب الصيني في تنفيذ عدد من مشاريع الربط الإقليمي الإفريقية، وفي مقدمتها مشروع الربط البري بين القاهرة وكيب تاون، والربط بين بحيرات فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط، والذي يأتي بدوره لخدمة عملية الربط الإقليمي بمبادرة الحزام والطريق.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر “تسعي لاستلهام التجربة الصينية الناجحة في التنمية، بما يمكننا من زيادة معدل النمو، وتحقيق التطور الصناعي والتكنولوجي، ورفع مستوي المعيشة”.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن المسؤول الصيني أعرب عن سعادته بالزيارة التي تعد الأولي لرئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي إلي مصر منذ 20 عاما.

ونقل سعد عن المسؤول الصيني قوله إن بلاده مهتمة بزيادة حجم استثمارات شركاتها في مصر، مستعرضا نماذج من المشاركات الصينية المهمة في مشروعات قومية ومنها منطقة قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع بنبان للطاقة الشمسية.

وأشار المسؤول الصيني إلى أنه سيلتقي غدا بممثلي الشركات الصينية العاملة في مصر، للتعرف علي جوانب الأعمال التي يقومون بها، وما إذا كانت لديهم أية مطالب أو مقترحات لرفعها للمسئولين المصريين.

وقال رئيس الوزراء إنه يرحب بتلقي تقرير حول هذا الاجتماع، وما إذا كان هناك أية مشكلات تواجه الشركات الصينية للعمل علي حلها فورا، وتيسيير الإجراءات الإستثمارية الخاصة بهم.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أنه فيما يخص العمل علي زيادة حجم الصادرات المصرية إلي الصين، فقد رحب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الإستشاري السياسي الصيني بدعم بكين جهود الترويج للمنتجات المصرية في الصين، من أجل المساهمة في زيادة حجم الواردات الصينية من تلك المنتجات.

كما أشاد المسؤول الصيني بزيادة حجم السياحة الصينية الوافدة إلي مصر بنسبة 30% خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكداً أنها ستشهد المزيد خلال الفترة القادمة.

وأكد المسؤول الصيني محورية دور مصر في العالمين العربي والإسلامي، وكذا أهميتها كشريك مهم لبلاده في مبادرة الحزام والطريق، مشيرا إلى حرص الصين علي البناء علي ما حققته العلاقات الثنائية مع مصر، بما يعود بالنفع علي شعبي البلدين.

الرابط المختصر