نجيب ساويرس: هذه إيجابيات الإصلاح الاقتصادي.. ومنافسة الحكومة للقطاع الخاص أهم السلبيات

aiBANK

حابي

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم القابضة للاستثمار إن هناك مجموعة من الإيجابيات التي حققها برنامج إصلاح الاقتصاد المصري، منها: تحرير سعر الصرف، وبدء الاتجاه النزولي لأسعار الفائدة، وحل مشكلة الكهرباء وبناء شبكة طرق قوية.

E-Bank

وتابع: أما السلبيات فتتركز في منافسة الحكومة للقطاع الخاص، مؤكدا أهمية تحديد هوية الدولة اقتصاديا.

وأكد ساويرس، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «القاهرة الآن» على قناة العربية، أن الرهان على القطاع الخاص من شأنه امتصاص جزء كبير من البطالة، وفتح المجال لفرص كبيرة لتشغيل الشباب، وقال: “كنت أحصل من والدي على 50 فرنك في ألمانيا مصروف وتحملت ذلك وعملت إلى أن وصلت لما أنا عليه”.

أضاف أن منافسة الحكومة للقطاع الخاص تؤثر على المستثمر المحلي وكذلك الأجنبي خاصة إذا كان المنافسة غير متكافئة.

وحول تصنيفه من بلومبرج كواحد من أهم 4 مستثمرين في الذهب في العالم، قال ساويرس إنه اجتمع مع رئيس الوزراء من أجل الاستثمار في القطاع، وأنه ينتظر صدور قانون مشجِع على الاستثمار ومواكبة الإقبال الحالي على الاستثمار في المعدن النفيس.

وحول قطاع الاتصالات، قال ساويرس إنه يعيد النظر تجاه الاستثمار في القطاع بقارة إفريقيا، مشيرا إلى أن استثماره في كوريا الشمالية مازالت تواجه مشكلة في تحويل أمواله، وقال إنه رغم صدور حكم لصالحه من المحاكم الأمريكية إلا أن الأموال لم تحول إليه حتى الآن.

وقال ساويرس إن استثماراته في لبنان قائمة وأنه “يعشق لبنان ويشعر بالحزن تجاه الأوضاع الراهنة”، مؤكدا أن المشكلة الرئيسية هناك هي الطائفية.

الرابط المختصر