وزيرة الاستثمار تكرم ثلاث مصريات فائزات بزمالة برنامج لوريال يونسكو

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

كرمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، ثلاث باحثات مصريات فائزات بزمالة برنامج لوريال- يونسكو من أجل المرأة فى العلم لعام 2019، وذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها شركة لوريال مصر للعام الثاني على التوالي.

E-Bank

حصر الاحتفالية: الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبنوا جوليا، مدير عام لوريال مصر.

وسلمت الوزيرة، بصفتها سفيرة برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأة فى العلم بمصر، الزمالة للباحثات: الدكتورة ندى عبد العزيز، جامعة القاهرة لمرحلة ما بعد الدكتوراه، والدكتورة مها محمد حميمي، جامعة القاهرة، والدكتورة سارة حلاوة، الجامعة الأمريكية على الزمالة في مرحلة الدكتوراة لهذا العام.

وأكدت وزيرة الاستثمار أن دعم مجال التعليم والبحث العلمي يأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية، وهو ما يتماشى مع إعلان الدولة عام 2019 عاما للتعليم في إطار الاستثمار في العنصر البشري.

وأضافت الوزيرة أن برنامج من أجل المرأة في العلم يعكس نجاح تضافر جهود الحكومة والشركاء في التنمية والقطاع الخاص لرفع جودة وكفاءة البحث العلمي.

ومن جانبه، أشاد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالدور الذي يلعبه برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم، خاصة مع تزايد عدد السيدات المقبلات على المشاركة منذ انطلاقه في عام 2014.

وقال صقر: “نتطلع إلى أعوام مقبلة من هذا التعاون المثمر الذي نعمل من خلاله على تمكين السيدات في هذا المجال الحيوي، وهو ما يساهم بصورة بناءة في تحقيق التنمية المنشودة”.

ومن ناحيتها، قالت بنوا جوليا، مدير عام شركة لوريال مصر أن لوريال تحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات على بدء استثمارات الشركة في مصر، حيث أنشئت أول مصنع لها في المنطقة، ليكون مركزا للتصدير الإقليمي، حيث يتم تصدير 85% من منتجات مصنعها إلى الخارج.

وأوضحت جوليا: “نؤمن بأهمية التمثيل العادل بين النساء والرجال في هذا المجال الذي يساهم بصورة مباشرة في تحقيق التنمية المستدامة”.

وبدورها، قالت الدكتورة نجوى عبد المجيد، رئيس لجنة التحكيم والحاصلة على زمالة البرنامج في عام 2002 عن قارة إفريقيا والعالم العربي: “فخورة بالأبحاث التي تقدمت لزمالة البرنامج لهذا العام، حيث أثبتن الباحثات قدرتهن على الابتكار والعمل بمهنية”.

وأشارت إلى أن 144 باحثة تعمل كل منهن في مجالات متعددة في مختلف محافظات مصر تقدمن في للحصول على زمالة البرنامج.

وقال الدكتور بشر إمام، ممثل المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، إن تعاون مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية مع شركة لوريال من خلال برنامج من أجل المرأة في العلم أحد أهم ركائز استراتيجيتنا والتي تركز على النهوض بالمساواة بين الجنسين في العلوم.

وأشار إلى الدور الفعال لبرنامج من أجل المرأة في العلم في دعم الباحثات المصريات اللاتي يستطعن النهوض بمختلف القطاعات، وأكد دور البرنامج الإيجابي في دعم المرأة المصرية.

ويهدف برنامج لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم إلى تعزيز دور المرأة وإبراز مساهمتها في مجال البحث العلمي، بحسب بيان لوزارة الاستثمار.

وأضاف البيان: كما يعمل البرنامج على زيادة مشاركة السيدات في مجال العلوم، من خلال دعم الباحثات الواعدات لاستكمال دراسات الدكتوراه وما بعد الدكتوراه، بجانب تقديم منحة قدرها 10 اّلاف يورو لمرحلة ما بعد الدكتوراه، و6 الاف يورو لمرحلة الدكتوراه بهدف تمكينهن من تطوير بحوثهن.

ونوّهت الاستثمار إلى أن هذا البرنامج استطاع دعم 3300 باحثة، حتى اليوم، ووصل عدد الحاصلات على زمالة البرنامج إلى 107 عالمة، ومنحت السيدات من 118 دولة فرصة متابعة دراستهن العليا والحصول على الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

الرابط المختصر