أيمن سليمان: طبيعي أن يستدعي الصندوق جزء من رأسماله المستهدف مع كل فرصة

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء ، إن رأس المال المعلن منذ البداية والبالغ 200 مليار جنيه تم التخطيط له قبل تعيين مجلس الإدارة، هو رقم استرشادي، و المليار جنيه التى تم استدعائها هي من أصل 5 مليارات جنيه تمثل النواة التي سنبدأ تمويل استثماراتنا منها”.

E-Bank

وتابع:” من الطبيعي أن يستدعي مدير الصندوق جزء من رأس المال المستهدف والمتفق عليه وفقا للمطلوب فى كل فرصة استثمارية عند تنفيذها، والصندوق السيادي المصري يمول من موازنة الدولة، ومصر لديها عجز فى الموازنة”.

أضاف:” فبالتالي اعتقد أنه ليس من المنطقي أن أطالب المالية بتمويل رأسمال كبير على حساب عجز الموازنة لمجرد الاحتفاظ به فقط ، ومن العقلانية أن أطالب برأس المال المناسب لحجم الفرص الاستثمارية التى ندرسها، ولكننا نستهدف أيضا أن يكون جزء من المحفظة دائما في شكل سيولة “.

ولفت سليمان إلى أن القانون أيضا نص على استدعاء ما تبقى من رأس المال وفقا للمشروعات والصفقات المخطط لتنفيذها.

وأكد أن إدارة الصندوق تستهدف تنويع مصادر تمويل استثماراته، سواء من خلال الدين أو الطرح فى البورصة أو من خلال اكتتاب المستثمرين بصورة مباشرة.
وقال:” للصندوق الولاية على تحديد استثماراته وإدارة تنويعها مابين خلق قيمة أو دخول المجالات الجديدة أوخلق فرصة في المجالات الواعدة وفقا للجدوى الاقتصادية”.

وأضاف: “هناك بعد تنموي سيراعيه الصندوق فى استثماراته وهذا أمر مفيد وحيوي، فدولة مثل الصين تسعى للدخول في الشراكات التى تحقق قيمة مضافة للناتج المحلي للدولة التي ستشاركها حتى وإن كان ذلك باستثمارات صينية لأغراض تنموية متبادلة، وهنا يكون محرك الصين هو خلق طلب على الصناعات الحيوية بالنسبة لاقتصادها”.

الرابط المختصر