أيمن سليمان: قرارات مرتقبة عن 3 صناديق ودعم غير عادي من رئيس الجمهورية

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

توقع أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء إتخاذ قرارات بشأن 3 صناديق فرعية خلال أسابيع، وهي الطاقة والطاقة المتجددة، والسياحة، والصناعة، كاشفا عن إستهداف صندوق رابع متخصص في التصنيع الزراعي والغذائي في طور البلورة.

E-Bank

وقال” الدعم الذي حصلنا عليه من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الكهرباء بملف الطاقة مبشر بالخير كما أن الشهية الاستثمارية تعد بخير كثير، وهذا هو سبب حماستنا في كل الملفات وفي دراسة التشابكات حول مختلف الأصول، فطالما هناك آلية لتسهيل الإجراءات وتوافر الرغبة الاستثمارية فباقي الطريق سيكون سهل”.

ونفى سليمان نقل أصول هيئة الأوقاف للصندوق كما لم يتم إجرراء حوار حولها، لافتا إلى أن الأصول المتاحة حاليا تتركز في التابعة لبنك الاستثمار القومي وكذلك محافظ البنوك التابعة للدولة والمحافظ المتعثرة بالبنوك العامة ، وكذلك بعض الأصول غير المستغلة التابعة لقطاع الأعمال العام.

وأوضح أن الصندوق يستهدف توفير المرونة للإكتفاء بعائد متواضع لتشجيع الاستثمار في المناطق الأقل جذبا، وفي نفس الوقت المطالبة بالعائد المرتفع في الاستثمارات محل الطلب والتي سيتم فتحها للتنافس.

وأوضح أن جولة الترويج مستمرة خلال الإسبوعين الجاري والمقبل، وسيتم مقابلة مستثمرين ومستشارين الاستثمار.

خلق الثروات أشبه بتجميع كرة ثلج.. والصندوق تأسس بقانون خاص

وقال أيمن سليمان أن كل الصناديق السيادية على مستوى العالم تقوم بإعادة استثمار فوائضها، ونستهدف توزيع الأرباح من الصناديق الفرعية للصندوق الأم الذي سيقوم بإعادة استثمار فوائضه في صناديق فرعية جديدة أو فرص استثمارية جديدة .

وقال:” خلق الثروات أشبه بتكوين كرة ثلج، وهذا ما يساعدنا على إزالة العبء التمويلي للصندوق الذى تتحمله وزارة المالية، وسننتهج التنوع لتحقيق ذلك عبر خطة زمنية ، وسيكون سواء من خلال طرح بعض الاستثمارات فى البورصة، أو ادخال مستثمر بأصل أخر كقطعة أرض أو من خلال شراء صندوق أخر لحصة فى صندوق فرعي مما سيوفر سيولة وتنوع بالدخل، وهدفنا الاساسي فى الصندوق الأم هو إعادة استثمار الفوائض “.

وأكد سليمان أن إدارة أي منظومة اقتصادية هادفة للربح يقتضي أن يغطي فريق العمل تكلفته وتحقيق أرباح، و هنا يتضح مفهوم الحوكمة، خاصة وأن مجلس إدارة الصندوق غالبيته من القطاع الخاص، والجمعية العمومية معظمها من ذوي الخبرة والقطاع الخاص، وهدفهم الرئيسي هو ضمان تحقيق الاستثمارات لأرباح مجدية، وتعيين كوادر قادرة على إدارة الحديث مع المستثمرين بكفاءة من أجل تحقيق الأهداف.

أيمن سليمان: صندوق ثراء هادف للربح وله ضمير استثماري وهذه هي أولوياته

أضاف أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء أن الصندوق هادف للربح وله ضمير استثماري، وأولوياته هي تعاظم أصول الصندوق وضمان الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وذلك من خلال توفير ثروات جديدة للأجيال القادمة لم تكن متوفرة للأجيال الحالية، إلى جانب فرص التشغيل”.

ولفت سليمان إلى أن الصناديق السيادية بمثابة قوة اقتصادية ناعمة تضمن التواجد عالميا.

وحول مدى استقلالية الصندوق، قال:” كل المستويات فى الدولة أكدت على استقلالية الصندوق السيادي فى إتخاذ القرارات، بدءا من رئيس الجمهورية وصولا برئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الصندوق”.

وتابع:” الجدوى الاقتصادية وشهية المستثمرين الجديين محركنا الرئيسي، ولذلك فإنتقاء الأصول التي تمكننا من تحقيق الأهداف بكفاءة هو الخطوة الأهم”.

وأضاف:” مقومات النجاح لأي شركة هي توافر رأس المال والموهبة الأدارة والسوق، ونحن نمتلك الموهبة والسوق ولا ينقصنا سوى رأس المال”.

الرابط المختصر