أيمن سليمان: لم تظهر فرصة واضحة في السكك الحديدية .. وقطاع الزراعة زاخر

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

أوضح أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء فى رده على سؤال لجريدة “حابي” أنه خلال الوقت الحالي لم تظهر فرصة واضحة في السكة الحديد، ولكن من الممكن أن تكون أحد الطروحات التى سننظر إليها تحت مظلة قطاع اللوجيستيات.

E-Bank

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي والتصنيع الزراعي، أوضح أن هذا القطاع لا مجال فيه للمنافسة أو الاحتكار، وأرى أن أي أموال سيتم استثمارها فى المجالات الزراعية مرحب بها وستنتج جيدا لأن العالم بأكمله يعاني من نقص الغذاء، فلا بد من الانتباه إلى أن أهم مقومات التوسع الزراعي هي المياة، وتصدير المحاصيل الزراعية ماهو إلا تصدير للمياه.

وتابع:” ولذلك.. يستهدف الصندوق السيادي تعظيم قيمة المضافة لأي منتج زراعي وتحويله لمنتج غذائي قبل تصديره لخارج مصر، وأرى أن مصر تتمتع بميزة نسبية في هذا المجال وعلينا استغلالها جيدا، ولذلك نسعى لتكوين صورة مجدية وتسويقها للمستثمرين”.

وأضاف:” إلى جانب هذه المحاور الرئيسية إذا استطعنا الحصول على أراضي زراعية فى دول مجاورة كالسودان سيكون أمر جيد جدا، ولكن كل ذلك سيتشكل على اساس حجم طلبات الاستثمار ورأس المال الذي يستطيع الصندوق توجيه لهذا الاستثمار، إلى جانب الكفاءات الإدارية التى سنستطيع جذبها لدعمنا فى تحقيق رؤيتنا القائمة على التصنيع الزراعي عبر تكوين منظومة زراعية متكاملة ومتطورة”.

وأكد أنه بحاجة لحوالي ثلاثة أسابيع لإتمام الجولة الترويجية الحالية ، قبل الكشف عن باقي تفاصيلها، خاصة أن إدارة الصندوق تعرض ملف التصنيع الزراعي بكل لقاءتها مع المستثمرين.

وتابع:” نحن نمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية التي يمكن استغلالها بصورة أفضل، إلى جانب أراضي أخرى يمكن الاستثمار فى ميكنة الزراعة بها بشكل أفضل، وبحكم خبرتي السابقة فشركات التصنيع الزراعي تحتاج للتعامل مع عشرات الالاف من المزارعيين حتى يتسنى لها توفير 80 إلى 100 ألف فدان من المحصول الذى تقوم صناعته عليه”.

الرابط المختصر