أيمن سليمان: نماذج مختلفة لحق استغلال الأصول الأثرية.. ومبنى قسم الجمالية سابقا أحد الفرص

حزمة كبيرة من الفرص في قطاع الصناعة

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

أشار أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء، إلى أن هناك عدة نماذج عمل متبعة على مستوى العالم لحق الاستغلال، لها مسميات كثيرة ويوجد دليل بالضوابط بالمجلس الأعلى للآثار سيتم الإلتزام به، لافتا إلى أن هناك مناطق تم الإستقرار عليها مثل منطقة باب العزب وتطوير منطقة القلعة الآثرية.

E-Bank

وشدد على أن هذه المناطق سيكون لها حوكمة خاصة سيتم الإعلان عنها في وقتها تترتب على نوع حق الإنتفاع، وذلك بناءا على الفترة التي سيتم الاتفاق عليها مع المجلس الأعلى للآثار بحيث إذا تجاوزت 25 عاما يمكن أن تتخذ شكل الشركة، ولكن إذا كانت أطول من ذلك سيتم تأسيس شركة لتأخذ حق الإنتفاع.

وأكد أن مبني قسم الجمالية سابقا أيضا من المناطق المستهدفة ضمن محفظة كبيرة من المناطق والمباني الآثرية كما ستضم المحفظة بعض المباني بالعريقة بالقاهرة في ظل هجرة الأجهزة الإدارية الحكومية للعاصمة الإدارية بما سيتيح مجموعة من المباني الآثرية أو ذات الطابع المعماري الخاص، وهذه الفئة قد تطرح إلى جانب السياحة كانشطة إدارية أو ثقافية، مما يخلق حزمة كبيرة من الطروحات والفرص الاستثمارية تحت مظلة الصندوق الفرعي.

أيمن سليمان: حزمة كبيرة من الفرص في قطاع الصناعة

أوضح أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء، أن الحزمة الثالثة من الفرص المرتبطة بالصندوق تتعلق بقطاع الصناعة، بإعتبارها من القطاعات الجاذبة لكثير من المستثمرين وخاصة من دول الخليج مشددا على أنه استثمار غير مجامل.

وقال سليمان ” هناك فترات كانت الاستثمارات تتم وسط أجواء تتعلق بضعف السوق والاقتصاد، ولكننا الان نفضنا عن نفسنا هذه العباءة، والفرص تعرض وفقا لمبدأ التكافؤ وجاذبيتها تؤمن وجود طلب مرتفع يدعم القدرة على إختيار العرض الأنسب”.

وتابع” الظروف مناسبة لمصر حاليا كي تحصل على القيمة العادلة لأصولها وللفرص الاستثمارية التي تولدها، وهذا هو دور الصندوق.. الحديث باللغة التي يفهمها المستثمر من خلال المشاركة في الربح والمخاطرة وبالتالي الاتفاق على شروط عمل ملائمة للطرفين.. ومبدئي تكافؤ الفرص وتلاقي المصالح أساسية في عمل الصندوق ولن تتجزأ”.

وأكد:” انتقاء الكوادر المؤهلة والقادرة على تنفيذ خطتنا الاستثمارية فى إطار الجداول الزمنية المستهدفة والمحددة، وذلك حتى لا يكون حديثنا عن طرح شركة فى البورصة خلال عامين على سبيل المثال هدف جدي وليس مجرد استعراض إعلامي”.

وأضاف سليمان: “الصندوق السيادي المصري “ثراء” هو صندوق قطاع خاص، ليست وزارة أو جهة حكومية ولكنه كيان استثماري ترعاة خزانة الدولة ولكنه صندوق استثماري تم تأسيسه وفقا لقانون خاص ويدار كقطاع خاص ، كما أن غالبية فريق الإدارة من القطاع الخاص”.

الرابط المختصر