أيمن سليمان يشرح نموذج نقل ملكية أرض المعارض للصندوق

رأسمال صندوق ثراء استرشادي وهذا سبب الاتجاه لمضاعفته

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

شرح أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء منطقة أرض المعارض كنموذج لعملية نقل الأصول للصندوق، لافتا إلى أن الأصل مر بمراحل متعددة لتشابك الملكيات، وحاليا بلغت المرحلة السابقة للإنتقال للصندوق عند بنك الاستثمار القومى، والتي يعتبرها محطة تتسم بوجود مالك واحد يمتلك القرار بنقل الملكية والتي ستتم إما عن طريق المقاصة مع الخزانة العامة مقابل حصة في الصندوق أو من خلال آى من أنماط الاستحواذ المتاحة.

E-Bank

وقال” ما يهمني كصندوق هو إيجاد مستثمر جادي مستعد للمشاركة في هذا الأصل بهدف تطويره وإدارته، فلا يهمنا الاستحواذ على مجموعات كبيرة من الأصول قبل الوصول إلى الرؤية المناسبة للتعامل معها، فلن يتم نقل ملكية أصل للصندوق دون توافر طلب استثماري عليها”.

رأسمال صندوق ثراء استرشادي وهذا سبب الاتجاه لمضاعفته

وأوضح أيمن سليمان أن رأسمال الصندوق وقت التأسيس و البالغ 200 مليار جنيه، كان رقما استرشاديا يستشرف فقط ما يمكن عمله في الفترة الاولى وذلك قبل تعين مدير الصندوق أو مجلس إدارته، واصفها بالخطوة التي تلت تكوين جزء كبير جدا من فكر واستراتيجية الصندوق.

وأضاف سليمان أنه بعد بلورة الفكر وتعيين مجلس الإدارة وفريق إدارة الصندوق، وضح عند إعداد الإسترايجية أن قطاع واحد فقط قد يلتهم كل رأس المال، وبالتالي وجدنا ضرورة رفع سقف التوقعات وعلى ذلك رفع رأس المال المرخص به.

وتابع” وفقا للقانون رأس المال إما عيني أو نقدي، والنقدي محدد حاليا بقيمة 5 مليارات جنيه، ولكن يوجد مداولات جارية مع مجلس الإدارة والجمعية العمومية للصندوق لعمل تصور بكل الاستثمارات المقبلة للوقوف على حجم الاحتياج من رأس المال العيني والنقدي، ووفقا لمهارة القائمين على الإدارة علينا إيجاد منافذ السيولة الآخرى”.

وأكد سليمان أن كل المسثتمرين المهتمين لديهم علم بأن رأس المال لدينا عزيز رغم توافره، خاصة وأن الدولة أنفقت بقوة خلال السنوات الأخيرة في رؤوس أموال شركات كثيرة ومشروعات متعددة.

وأكد أن الصندوق السيادي لن يمتلك كل ما يدير، موضحا أن بعض الأصول ستمثل محفظة إدارة بمشاركة مساهمين آخرين من خلال بروتوكول تعاون، وذلك بخلاف الاستثمارات التي سيتم الاستحواذ عليها عبر نقل الملكية لتعظيم قيمتها.

وقال” لذلك تم الاستقرار على رفع رأس المال المرخص به إلى تريليون جنيه كمستهدف سيتحدد الاجل الزمني للوصول إليه وفقا لشهية المستثمرين، فما أراه يبشر بتحقيقه في سنوات معدودة ولكني لا أريد الإلتزام بمستهدف زمني يجعلني تحت ضغط بما يؤثر على كفاءة الطرح للمستمثرين”.

الرابط المختصر