رئيس البورصة: أسواق رأس المال لاعب رئيسي في تحقيق النمو الاحتوائي

البورصات تساعد في تمويل الكيانات الاقتصادية وتوسيع أعمالها

aiBANK

حابي

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن أسواق رأس المال لاعب رئيسي في تحقيق النمو الاحتوائي عبر المساهمة في توسيع قاعدة ملكية الشركات واحتواء أعداد أكبر من المواطنين بسوق المال كآلية للادخار والاستثمار التراكمي طويل الأجل، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعد في استفادة عدد أكبر من المواطنين من النمو التي تحققه الشركات المقيدة بمختلف القطاعات الاقتصادية.

E-Bank

وأضاف فريد، خلال مشاركته في مؤتمر قمة مصر الاقتصادية الأولى، أن البورصات تساعد الكيانات الاقتصادية بمختلف القطاعات الإنتاجية في عملية الحصول على التمويل وما يستتبع ذلك من توسيع أعمالهم وتكبير نشاطهم على نحو يسهم في زيادة معدلات التشغيل وإتاحة المزيد من السلع في الأسواق المنظمة.

وأشار رئيس البورصة إلى أن الحكومة المصرية تتبني برنامج إصلاح اقتصادي جريء وغير مسبوق ساهم بشكل كبير في تحقيق استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي وتصدى لعدد من الاختلالات الهيكلية على الأصعدة المالية والنقدية والتشريعية كافة وعزز من معدلات النمو الاقتصادي ومهد الطريق أمام جذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص، وهو الأمر الذي من شأنه أن يسهم في زيادة معدلات الإنتاجية والصادرات.

وأوضح رئيس البورصة أن عملية تعزيز الشمول المالي تساعد العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى الخدمات والمنتجات التمويلية المختلفة ومن ثم تحقيق نمو أكبر في حجم أعمالهم وايراداتهم وهذا أيضا يدعم جهود تحقيق النمو الاحتوائي.

وأشار إلى أن إدارة البورصة تنظر إلى عملية إصلاح وتطوير صناعة الأوراق المالية من منظور سلسلة القيمة المضافة، والتي تتضمن 3 جوانب، منها: العرض حيث تعمل على رفع كفاءة وجودة كل ما هو معروض وتحسين الافصاحات المقدمة من قبل الشركات المقيدة مع العمل على التواصل مع الشركات تعريفهم بمزايا وإجراءات وقواعد القيد.

وتابع: وعلى مستوى جانب الطلب تعمل إدارة البورصة على تنظيم لقاءات تعليمية وتعريفية لطلبة الجامعات وموظفي عدد من الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية لتعريفهم بأساسيات الاستثمار في البورصة وكذلك تنظيم لقاءات بين الشركات المقيدة واقسام البحوث بشركات الوساطة.

وأردف: فضلا عن تطوير قنوات التواصل كافة مع المجتمع لرفع مستويات المعرفة والثقافة المالية وعلى مستوى بيئة التداول عملت إدارة البورصة على إتاحة وتفعيل مزيد من الآليات والمنتجات المالية الجديدة واتخاذ مزيد من الإجراءات والتي من شأنها تبسيط عملية التداول وزيادة معدلات السيولة.

الرابط المختصر