في مائدة لكشف فلسفة الصندوق.. أيمن سليمان يجيب: لماذا أسست مصر صندوقا سياديا؟

aiBANK

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

كشف أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء، النقاب عن أهداف واستراتيجية عمل الصندوق الذي سيحمل إسم ثراء، وآليات عمله والخطط التنفيذية الأولى لبدء مراحل النشاط.

E-Bank

وبدأ سليمان حديثه خلال المائدة المستديرة التي شاركت بها جريدة حابي ضمن مجموعة من الصحف الاقتصادية ووكالات الأنباء، بتوضيح أسباب إتجاه مصر لتأسيس صندوق سيادي، مستعرضا الأنماط المختلفة ونشأة هذه النوعية من الصناديق حول العالم، وصولا إلى إلملامح الرئيسية لاستراتيجية الصندوق المصري.

التجارب الدولية

وقال سليمان ” نحن لن نقدم إختراع جديد، فهناك 39 دولة سبقتنا في ذلك، وأسباب تأسيس هذه النوعية من الصناديق يرجع إلى مجموعة من الأغراض، بدأت في الكويت بهدف تنويع مصادر الدخل عبر توظيف فوائض البترول الذي يمثل مصدر رئيسي للدخل في خلق ثروات بديلة, وهذا النهج اتبعه عدد كبير من الدول أغلبها بالخليج وكذلك دول النفط الأوروبية”.

وتابع “على الناحية آخري هناك تجربة دول الاتحاد السوفيتي، التي إستهدفت التنمية والتوسع في عدد أكبر من القطاعات لتنويع مصادر الدخل بعد الخروج من عباءة الإتحاد الذي كان يفرض على كل دولة التخصص في قطاع واحد، وهذه النوعية من الصناديق تتبني أغراض تنموية واجبة التحقق بغض النظر عن الربح الذي يأتي في ذيل الأولويات”.

النموذج المصري

وأكد سليمان أن النموذج الذي ستتبناه مصر يقع في منطقة وسط بين النموذجين، وهو النمط المتبع حاليا بالتجارب الحديثة للدول التي لحقت بركب تأسيس الصناديق مؤخرا ومن بينهم مصر وسينغافورا وماليزيا وجزء من صندوقي الهند والصين.

الرابط المختصر