جي بي أوتو تحقق 174 مليون جنيه أرباحا مجمعة في 9 أشهر بانخفاض 66.6%

غبور: نتائج الشركة تعكس تأثر قطاع المركبات بالقوانين المنظمة لسوق السيارات في مصر

aiBANK

رنا ممدوح

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة جي بي أوتو عن التسعة أشهر الأولى من العام الجاري تراجع صافي الأرباح بنسبة 66.6% مقارنة بالفترة المناظرة.

E-Bank

ووفقًا للقوائم المالية المرسلة للبورصة المصرية، فقد حققت الشركة أرباحا بقيمة 174.072 مليون جنيه خلال الفترة يناير – سبتمبر 2019 مقابل 521.320 مليون جنيه بالفترة المماثلة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت مبيعات جي بي أوتو هامشيًا خلال نفس الفترة إلى 18.304.443 مليار جنيه مقابل 18.591.762 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

في حين ارتفع مجمل الربح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 2.677.925 مليار جنيه مقابل 2.649.948 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وانخفضت تكلفة المبيعات خلال نفس الفترة إلى 15.626.518 مليار جنيه مقابل 15.941.814 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

وفي هذا السياق أوضح رؤوف غبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، أن فترة الربع الثالث من العام الجاري قد شهدت زيادة حجم المبيعات ونمو الإيرادات بصفة ربع سنوية، بفضل نمو مبيعات قطاع سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات بعد تأقلم الشركة مع التحديات المتعلقة بالقوانين المنظمة لكلا السوقين في مصر.

وأضاف أن الشركة عملت خلال الربع الثالث من العام الجاري على خفض مخزون فئة سيارات الركوب التي تواجه منافسة شديدة مع سيارات الركوب الأوروبية والمغربية والتركية التي تحظي بأسعار تنافسية نتيجة تطبيق الإعفاءات الجمركية عليها.

وأعرب غبور عن توقعة بعودة هوامش الأرباح إلى مستوياتها الطبيعية بحلول 2020 في ضوء نجاح الشركة في تخفيض أكثر من 90% من مخزون السيارات المسببة للخسائر خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأعرب غبور عن ثقتة في مقومات النمو التي يحظي بها سوق الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات وعلى رأسها قوة معدلات الطلب والأهمية التي تحظي بها منتجات القطاع في السوق، وذلك على الرغم من القيوم المفروضة على ترخيصها.

وتابع غبور أن أنشطة جي بي أوتو خارج السوق المصري شهدت نموًا ملحوظًا منذ بداية العام بفضل النتائج القوية التي حققتها الشركة في السوق العراقي، حيث ساهم ارتفاع معدلات الطلب بالسوق العراقي في زيادة مبيعات سيارات الركوب بمعدل سنوي 72.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري مصحوبًا بزيادة الحصة السوقية لعلامة هيونداي بواقع 8 نقطة أساس إلى 23.8% اعتبار من 30 سبتمبر 2019.

وأضاف أن الشركة تواصل جني ثمار استراتيجية تنويع تشكيلة منتجات الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات والتي أثمرت عن زيادة مبيعات القطاع بمعدل سنوي 63.3% خلال نفس الفترة.

وارتفعت إيرادات أنشطة الشركة خارج السوق المصري بمعدل سنوى 56.9% لتبلغ 1.78 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2019 بفضل النمو القوى لمبيعات سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث العجلات في السوق العراقي.

وخلال أول 9 أشهر من العام الجاري، ارتفعت إيرادات أنشطة الشركة خارج السوق المصري بمعدل سنوي 92.4% إلى 5.15 مليار جنيه تقريبًا.

وعلى صعيد شركة جي بي كابيتال، بلغت الإيرادات 1.35 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2019 قبل استبعاد الخصومات المتبادلة بين قطاعات الشركة دون تغير سنوي ملحوظ- نمو ربع سنوي بنسبة 11%.

وخلال أول 9 أشهر من العام الجاري ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 8.3% لتبلغ 3.71% نمو ربع سنوي بمعدل 10.1%.

وبلغ صافي الربح 146.4 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري وهو نمو سنوي بمعدل يتجاوز 3 أضعاف غير أنه يمثل انخفاض ربع سنوي بنسبة 13.6% نظرًا لتأثير تنفيذ صفقة توريق خلال الربع الثاني من نفس العام.

وخلال أول 9 أشهر من العام الجاري ارتفع صافي الربح بمعدل سنوى 85.7% إلى 434.4 مليون جنيه.

واختتم غبور أن الشركة تواصل توظيف تنوع نموذج أعمالها وقدرتها على تجاوز مختلف التحديات السوقية والتنظيمية السابقة في احتواء الآثار الناجمة عن القوانين الجديدة المنظمة لسوق السيارات المصري.

وأعرب عن ثقتة في مقومات النمو الأساسية التي يحظي بها السوقين المصري والعراقي ومردودها على دعم النتائج المالية والتشغيلية للشركة عبر تنمية الإيرادات وحجم المبيعات مرة أخرى بالتوازي مع عودة معدلات الربحية إلى مستوياتها الطبيعية.

الرابط المختصر