وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ الطلب العالمي على النفط من 2025

aiBANK

رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إن من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط اعتبارا من 2025 في ظل تحسن كفاءة الوقود وزيادة استخدام المركبات التي تعمل عن طريق الشحن بالكهرباء لكن من غير المرجح أن يصل الاستهلاك لذروة في غضون العقدين المقبلين.

E-Bank

وقالت الوكالة، التي مقرها باريس وتقدم المشورة لحكومات غربية بشأن سياسات الطاقة، في تقريرها السنوي لآفاق الطاقة العالمية للفترة حتى 2040 إن نمو الطلب سيواصل الزيادة على الرغم من أنه سيكون هناك تباطؤ ملحوظ في العقد الذي يبدأ في 2030.

وترى وكالة الطاقة في تصورها الأساسي، الذي يجمع بين سياسات الطاقة القائمة والأهداف المعلنة، أن يرتفع الطلب على النفط بنحو مليون برميل يوميا في المتوسط كل عام حتى 2025 من 97 مليون برميل يوميا في 2018.

وفيما يلي ذلك، من المتوقع ارتفاع الطلب بمقدار 0.1 مليون برميل يوميا كل عام في المتوسط خلال العقد الذي يبدأ 2030 ليصل إلى 106 ملايين برميل يوميا في 2040.

وقالت وكالة الطاقة”هناك تباطؤ ملموس بعد 2025 لكن هذا لا يؤدي إلى ذروة مؤكدة في استخدام النفط“ مشيرة إلى زيادة الطلب من الشاحنات وقطاعات الشحن البحري والطيران والبتروكيماويات.

وهذا العام، غيرت الوكالة اسم تصورها الأساسي إلى ”سياسات معلنة“ بدلا من ”سياسات جديدة“ لتوضيح أنه يعكس سياسات قائمة. وهو واحد من ثلاثة تصورات استُخدمت لإبراز كيف يمكن للطلب على الطاقة أن يتطور خلال العقدين المقبلين.

وتعرضت وكالة الطاقة الدولية لانتقادات من جماعات معنية بتغير المناخ تقول إن التوقعات تقلل من شأن السرعة التي قد يتحول بها العالم للطاقة المتجددة وتقوض الجهود الرامية إلى الحفاظ على الزيادات في درجات الحرارة العالمية في نطاق بين 1.5 درجة ودرجتين مئويتين.

وقال جويري روجيلج من معهد جرانثام بالكلية الملكية في لندن ”لم يتغير التصور (الأساسي للوكالة) بشكل جوهري عن العام الماضي.. لا يزال لا يتسق مع (هدف) 1.5 درجة مئوية وعدة جوانب من اتفاقية باريس، ولا يمثل سردا متسقا علميا“.

وتتوقع الوكالة أن يكون هناك نحو 330 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول 2040 ارتفاعا من تقدير في توقعات العام الماضي عند 300 مليون. وسيزيح ذلك نحو أربعة ملايين برميل يوميا من استخدام النفط مقارنة مع 3.3 مليون برميل يوميا في توقعات سابقة.

ومن المنتظر أن تكون أكبر زيادة في إنتاج النفط في الولايات المتحدة أكبر منتج عالمي في الوقت الراهن إضافة إلى العراق والبرازيل.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام الأمريكي المحكم إلى 11 مليون برميل يوميا في 2035 من ستة ملايين برميل يوميا في 2018.

ومن المتوقع أن تتراجع حصة أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا في إنتاج النفط إلى 47 بالمئة في الكثير من أوقات العقد المقبل وهو مستوى لم يُسجل منذ الثمانينيات.

وعن التصور الأساسي للوكالة، قال التقرير ”يرتفع سعر النفط المطلوب لتحقيق التوازن بين العرض والطلب وفق هذا التصور إلى حوالي تسعين دولارا للبرميل في 2030 و103 دولارات للبرميل في 2040“.

الرابط المختصر