بلتون: الاستثمار الأجنبي سيظل عند مستوياته بفضل مغريات أدوات الدين

aiBANK

بكر بهجت ورنا ممدوح

توقعت عالية ممدوح، كبير الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، بقاء معدلات الاستثمار الأجنبي عند نفس مستوياتها الحالية خلال العام المقبل، لافتة إلى أن المغريات التي تتمتع بها أدوات الدين ستظل جاذبة للمستثمرين أكثر من إقامة استثمارات طويلة الأجل.

E-Bank

وأضافت، في ردها على سؤال بوابة حابي جورنال، حول توقعاتها لملفي الاستثمارات الأجنبية والصادرات، خلال المائدة المستديرة التي عقدتها شركة بلتون المالية القابضة، أن هناك مؤشرات تتوقع نمو التدفقات في أدوات الدين خلال 2020، مما يعني بقاء معدلات الاستثمار المباشر عند مستوياتها.

واعتمدت عالية في رؤيتها على 3 عوامل رئيسية، يأتي في مقدمتها: انضمام مصر إلى اتفاقية يوروكلير بدءا من عام 2020، والتي ستجذب مستثمرين جدد لأدوات الدين، بالإضافة إلى تحسن السيولة بدعم من السندات.

وتابعت أن مصر لا تزال الأكثر جاذبية لأموال مستثمري أدوات الدين مقارنة بأسواق مثل الأرجنتين وتركيا ونيجيريا.

وأشارت إلى أن العامل الثالث يتمثل في أن تراجع أسعار الفائدة لن يدفع بالسيولة في السوق دفعة واحدة، موضحة أن المدة الزمنية التي تحتاجها السيولة للنزول إلى السوق تقابلها زيادة في التدفقات.

وفيما يتعلق بالصادرات، قالت عالية ممدوح إنه على الرغم من الانخفاض المتتالي في أسعار الفائدة وتراجع تكلفة الإنتاج بسبب قرار خفض أسعار الغاز، إلا أن معدلات التصدير لن تشهد ارتفاعا كبيرا.

الرابط المختصر