بلتون: 3 عوامل تجعل السوق المصري الأفضل بين 4 دول عربية

aiBANK

بكر بهجت ورنا ممدوح

قال أحمد هشام نائب رئيس قطاع البحوث بشركة بلتون المالية القابضة، إن السوق المصري لديه الميزة التنافسية التي تدفعته للفوز بالأفضلية مقارنة مع أسواق كلا من الكويت والسعودية والإمارات.

E-Bank

وحدد هشام خلال كلمته بالمائدة المستديرة التي تعقدها الشركة حول الكتاب السنوي 2020 الصادر عنها، العوامل التي استند إليها في المقارنة بين 4 أسواق عربية من بينها مصر هي تقييم السوق مرتفع أم منخفض مقارنة بدول الأسواق الناشئة، ومستوى نمو الأرباح عن مستوي 6% المحقق بالفعل، والعوامل التي تمتلكها الدولة لتحقيق معدل نمو أعلى بالفترة القادمة.

ويستند الكتاب السنوي لعام 2020 على استند على آراء 43 شركة في مصر تمثل 76% من السوق، و13 شركة في السعودية، و3 في الإمارات، وشركتان في الكويت.

ولفت إلى أن السوق المصري يتداول أقل بنسبة 30% من دول الشرق الأوسط والدول الناشئة، مشيراً إلى أن مستوى نمو الأرباح المتوقع بالسوق المصري يبلغ 15%.

وأضاف أن من ضمن العوامل التي دفعت السوق المصري ليكون الأفضل بين 4 دول عربية هو السياسة النقدية التوسعية للبنك المركزي والذي خفض أسعار الفائدة حتى الآن بمقدار 350 نقطة أساس، إلى جانب قرار الحكومة بخفض أسعار الغاز على المصانع.

وفيما يخص السوق الكويتي فوضع هشام نظرة تفائلية للبورصة الكويتية خاصة بعد انضمامه لمؤشر مورجان استانلي.

وبالنسبة للسوق السعودي وجد أن هناك ميزة يتمتع بها وهي نمو الأرباح بنسبة متوقعة تصل إلى 11%.

وتابع” هناك عامل سلبي بالسوق السعودي وهو تداولة أعلى من الأسواق الناشئة بمعدل 20-25%.

ولفت إلى أن طرح حصة من شركة أرامكو السعودية دفع بلتون لوضع توصية بالشراء في السوق السعودي.

وفيما يخص سوق الإمارات ذكر أنه لديه العوامل التي تدفعه للاستقرار ولكن يغيب عنه المحفزات التي من شأنها دفعه للأمام.

الرابط المختصر