هشام توفيق: فرصة زراعية صناعية متكاملة في توشكى أمام الصندوق السيادي

التصنيع الزراعي والحيواني يضم 14 مشروعا متنوعا على مساحة 28 ألف فدان

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم وبكر بهجت

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن ضم قطاع التصنيع الزراعي والحيواني إلى القطاعات الثالثة الأخرى المستهدف طرحها للشراكة فى إطار بروتوكـول التعاون مع الصندوق السيادي، وهي الأدوية والتطوير العقاري والفنادق.

E-Bank

وأضاف توفيق في تصريحات خاصة لجريدة »حابي« أن الفرصة الاسـتثمارية المتاحة في هـذا القطاع، هي مشروع متكامل للتصنيع الزراعي والحيواني، على مسـاحة 28 ألف فدان بمدينة توشكى.

وقال: ”لدينا قطعة أرض كبيرة فى توشكى مساحتها حوالي 28 ألف فدان، جزء منها تم اسـتصالحه وزراعته بالفعل، وما تبقى من مساحة الأرض يصلح لإقامة 14 مشروعا للتصنيع الزراعي والحيواني وفقـا لرأي الاستشاري المعين من قبل الوزارة لدراسة المشروع«.

وتابع: ”نستهدف تعظيم قيمة هذا الأصل عبر تكوين منظومة متكاملة في مجال التصنيع الزراعي والحيواني، خاصة أن هذه الصناعات تعاني من التفتت بالسوق المحلية، ولذلـك نستهدف جذب المستثمرين القادرين والمؤهلين لتربية ما يزيد على 10 آلاف رأس ماشـية، لضمـان رفـع كفـاءة المنظومـة التي تمثل فرصة واعدة لمستثمري الصناعات الغذائيــة«.

وأشار توفيق إلى أن وزارته حرصت على عرض هذه الفرصة الاسـتثمارية على الصندوق السيادي قبل زيارتة لدولة الإمارات، بهدف عرضها خلال الزيارة بدفــع من الخبرة المتميزة والمكانة التي وصلت لها الإمارات في الصناعات الزراعية والإنتاج الحيواني.

وأضاف: ”الصندوق السيادي مسـتثمر محتمل، وآلية جديدة لتزويد رغبات المستثمرين في المشروعات المطروحة مــن قبل الوزارة في قطاعات الأدوية والفنادق والتطوير العقاري والتصنيع الزراعي والحيواني، ولم نتطرق لنموذج نقــل الأصول فيما بيننا حتى الآن«.

وكان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق قد كشف منذ أيام، عن المشروعات التي من المنتظر التعاون فيها مع الصندوق السيادي في قطاعات الفنادق، الأدوية،
التطوير العقاري.

وأوضح أن الفرص المطروحة في قطاع الأدوية تتضمن شركتين للإنتاج وثالثة للتوزيع والرابعة متخصصة في صناعة العبوات الدوائية والتغليف.

فيما يضم قطاع التطوير العقاري مجموعة من قطع الأراضي بمساحات مختلفـة صغيرة وكبيرة، وهي ٍ أراض تابعة للشركات القابضة في مختلف أنحاء الجمهورية.

طرح شبرد على الصندوق وارد إذا لم تتم ترسيته على أحد المتنافسين بالطرح الحالي

أمـا القطاع الفندقي فيحتوي على أربع فرص هي فندق شتاينبرجر في ميدان التحرير، وهو أحد الفنادق المدرة ً جيدا للعائد، والفندق الثاني هو كونتنتال في ميدان الأوبرا بالقاهرة ومستهدف تطويره بالكامل، إضافة إلى فندقين آخرين أيضــا في الأقصر سيتم تطويرهما ً .

وفي سـياق متصل كشف وزير قطاع الأعمال العام لجريدة »حابي« عن احتمالية طرح فندق شبرد على الصندوق السيادي، إذا لـم يتم ترسيته على أحد المتنافسـين فـي عملية الطرح الحالية.

الرابط المختصر