فوربس تناقش أهمية الاستفادة من البيانات في تطوير أعمال الشركات

aiBANK

حابي

ناقش عدد من خبراء التكنولوجيا وقادة الأعمال ورواد الابتكار من مختلف القطاعات أهمية الاستفادة من البيانات الضخمة، بعد معالجتها وتحليلها، في تطوير وتنمية أعمال الشركات، وذلك خلال الندوة التي نظمتها مجلة فوربس الشرق الأوسط بدبي أمس الإثنين بعنوان: “كيف تغير البيانات الضخمة أعمال الشركات” بمشاركة مجموعةٍ من قادة القطاعات في المؤسسات المحلية والدولية.

E-Bank

واستعرض ممثلو عدد من كبريات الشركات التكنولوجية في المنطقة، ومنها: GBM وOracle وSchneider Electric وSAP وSAS وMicrosoft، التحديات والفرص التي يواجهونها عند تجميع البيانات الضخمة واستخدامها.

تضمنت الندوة 3 جلسات تناولت: مدى قيمة البيانات الضخمة والفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالتعامل مع بيانات المستهلك.

ناقشت الجلسة الأولى موضوع القيمة الحقيقية للبيانات الضخمة، وكيف تعمل نماذج الأعمال على تنفيذها، وطريقة استخدام البيانات لزيادة فهم المستهلكين، بجانب أهمية تجنب إغراقهم بكم كبير من المعلومات.

واتفق ممثلو الشركات على أن تجميع البيانات واستخدامها هي بمثابة رحلة طويلة، وعلى الشركات إدراك ما الذي تحتاجه من البيانات والتحليلات المجمعة قبل بدء استخدامها.

وقال شريف مرقص، نائب رئيس الحلول الرقمية للأعمال لدى شركة GBM: “دائمًا ما نقول: نحن لا نستطيع الحصول على الذكاء الاصطناعي دون تحديد خطط المعلومات. إذا لم تحدد خطط المعلومات بطريقةٍ صحيحةٍ لن نستطيع الاستفادة من الذكاء الاصطناعي”.

وتناولت الجلسة الثانية: كيفية عمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والحوسبة السحابية على مواصلة إحداث التغييرات في الشركات، ومدى تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات العامة والخاصة.

وقال كاسبار هيرزبرج، رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة Schneider Electric: “سنتوقف عن الشعور بالحماس فيما يتعلق بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، إذ أنها ستكون في كل مكانٍ طوال الوقت. لكننا سننشغل أكثر بشأن أمن البيانات”.

وأشار هيرزبرج، وهو أيضًا خبير في المدن الذكية، إلى كيفية الجمع بين البشر والآلات في يوم ما، ليصبحا أمرًا واحدًا، وتوقع رؤية ذلك خلال السنوات العشر المقبلة.

وناقشت الجلسة الثالثة والأخيرة قضية خصوصية البيانات، وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالتعامل مع بيانات المستهلك.

وقال إحسان عنبتاوي، مدير العمليات لدى شركة Microsoft Gulf FZ LLC: “الخصوصية من حقوق الإنسان الأساسية، ولا يوجد ثقةٌ دون خصوصية”.

واتفق المشاركون على أن زيادة العلم والمعرفة في مجال الأعمال أمر أساسي.

وقال أندرو بيرسون، المؤسس والمدير الإداري لشركة Intelligencia: “البشر يتحلون بالثقة الكبيرة، حيث يثق الموظفون برسائل التصيد الاحتيالي المرسلة لهم لأنهم لا يفهمون حجم المخاطرة. فأنت بحاجة إلى أن تكون شديد الحذر عند التعامل مع البيانات والأشخاص”.

ووافقهم الرأي محمود الطبراني، رئيس العمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى شركة Infowatch قائلًا: إن “العامل البشري أساسي، لا يمكنك حماية البيانات دون معرفة ما هي هذه البيانات، لذلك عليك فهم نوع البيانات التي تتعامل معها ومن يمكنه الوصول إليها”.

الرابط المختصر