PHC 728X90

35 شركة جديدة تنضم لاتفاقية الكويز ومليار دولار صادرات مستهدفة بنهاية العام

بكر بهجت

ارتفع عدد الشركات التي انضمت إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، منذ بداية العام الجاري وحتى شهر سبتمبر الماضي إلى 35 شركة،وفق أشرف الربيعي رئيس وحدة الكويز التابعة لوزارة التجارة والصناعة، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الشركات العاملة وفق الاتفاقية وصل إلى نحو 1030.

وأضاف الربيعي في تصريحاته لبوابة «حابي جورنال» أن إجمالي الصادرات المصرية ضمن الاتفاقية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفع إلى أكثر من 750 مليون دولار، ما يعادل 12 مليار جنيه.

وتابع الربيعي أن الوحدة تستهدف الوصول بالصادرات المصرية ضمن الاتفاقية إلى نحو مليار دولار بنهاية العام الجاري، متوقعا وصول عدد الشركات العاملة وفق الاتفاقية إلى نحو 1040 أو 1045 شركة.

وفيما يتعلق بنسبة المكون الإسرائيلى في المنتجات التي يتم تصديرها ضمن الاتفاقية قال الربيعي إن الجانب المصري يسعى بصورة مستمرة لتقليلها إلى 8% وهو ما يتم مناقشته في كل اجتماع.

وقال الربيعي: “في كل اجتماع نطلب تقليل نسة المكون، ولكن التطورات في إسرائيل بشأن تشكيل الحكومة هناك أرجأت أي محادثات بخصوص ذلك”.

ووقعت مصر اتفاقية «الكويز» عام 2004 مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وبموجبها يتم تصدير منتجات وسلع مصرية إلى أمريكا دون جمارك، شريطة أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.

وعند بدء تفعيل الاتفاقية، كانت نسبة المكون الإسرائيلي تعادل 11.5% من مكونات المنتج النهائى قبل تخفيضها إلى 10.5% عام 2007، وتسعى الحكومة المصرية إلى خفض نسبة المكون الإسرائيلى إلى 8.5% من خلال المفاوضات مع الجانبين.

ووفق البيانات التي تم الإعلان عنها مؤخرا استحوذت الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات، على النسبة الأكبر من الصادرات بواقع 97%، فيما تضمنت النسبة المتبقية منتجات الصناعات الغذائية والمنتجات الزجاجية.

الرابط المختصر