بريميوم إنترناشيونال تصدر أول عملية توريق قصيرة الأجل بقيمة 167 مليون جنيه

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

أعلنت بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان عن إصدار أول عملية توريق قصيرة الأجل لصالحها في السوق المصرية بقيمة 167 مليون جنيه، بمحفظة مستحقات تبلغ 185 مليونا.

E-Bank

وبريميوم إنترناشيونال، وهي إحدى الشركات المصرية العاملة في قطاع التمويل الاستهلاكي بحجم أعمال يقارب مليار جنيه.

وأسندت بريميوم إنترناشيونال عملية التوريق إلى المجموعة المالية هيرميس، بصفتها شركة التوريق الخاصة بإصدار محفظة سندات بقيمة إجمالية 184 مليون جنيه، بضمان محفظة التسهيلات الائتمانية الممنوحة لعملاء الشركة.

ومن المقرر أن تجري عملية التوريق على شريحة واحدة بقيمة 167 مليون جنيه بفترة استحقاق 10 أشهر، ذات عائد ثابت قدره 12.59٪، على أن تسدد قيمة الأصل والعائد على 3 أقساط خلال عمر السندات، بحسب بيان صادر عن الشركة.

وحصل الطرح على تصنيف ائتماني (Prime-1) من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS) وهو أعلي تصنيف ائتماني للأدوات قصيرة الأجل .

ووفقا لبيان الشركة، يعد هذا البرنامج هو الأول من نوعه في مصر حيث يقوم البرنامج على تعدد إصدارات السندات في مدة زمنية معينة تحت مظلة البرنامج ذاته، وحصلت العملية على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وتخضع للقانون رقم (172) لسنة 2018 لعمليات التوريق قصيرة الأجل.

واضطلعت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمنسق الأوحد للصفقة وضامن تغطية الاكتتاب، بينما تولى البنك العربي الإفريقي الدولي دور ضامن التغطية ومتلقى الاكتتاب وأمين الحفظ، فيما أسند إلى مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة دور المستشار القانوني، ومكتب حازم حسن للمحاسبة KPMG دور مراقب الحسابات.

وأغلق باب الاكتتاب في السندات خلال شهر أكتوبر 2019 بعد تغطية الطرح بالكامل.

وقال بول أنطاكي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة بريميوم إنترناشيونال، إن الشركة تعمل على تقديم التمويل الاستهلاكي منذ العام 2002، من خلال بطاقتها “المبتكرة والأولى من نوعها” للتقسيط على 10 شهور دون فوائد.

وأضاف أن عملية التوريق هي الأولى من نوعها في مصر وتحقيقها أعلى تصنيف ائتماني يرجع إلى استراتيجية تحصيل المديونيات المبتكرة التي تضمن أقل معدلات تأخر في الدفع من قبل المستهلكين.

وأشا أنطاكي إلى أن الطرح الحالي هو المرحلة الأولى من خطة بريميوم على مدار عامين لإصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة ملياري جنيه؛ لتنويع مصادر التمويل وتخفيض الرافعة المالية في الميزانية عن طريق الاستفادة من 2.5 مليار جنيه من المدفوعات المتعلقة بتحصيل الديون والإقراض الاستهلاكي.

ومن جانبه، قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إنها أتممت أول عملية توريق قصيرة الأجل منذ إصدار قرار الهيئة العامة للرقابة المالية حول قواعد وإجراءات إصدار وطرح السندات قصيرة الأجل، وهي أول عملية من نوعها في قطاع بطاقات تمويل الأفراد بالسوق المصرية.

وأضاف جاد أن تشكيل المجموعة فريق مستقل لإدارة صفقات ترتيب الدين يأتي ضمن استراتيجية تنمية باقة الخدمات التي تقدمها في الأسواق التي تعمل بها، بالتوازي مع التوسع بعمليات الشركة بالأسواق الناشئة والمبتدئة.

وأعرب جاد عن تطلعه للعمل خلال العامين المقبلين مع شركة بريميوم على إتمام الإصدارات المتبقية ضمن برنامج سندات التوريق قصيرة الأجل، البالغ قيمته ملياري جنيه.

ومن ناحيته، قال شريف علوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي، إنه يؤمن بضرورة تنشيط سوق أدوات الدين والسندات ودعم إصدار أدوات جديدة ومبتكرة، مضيفا: وهو الاتجاه الذي تدعمه مؤسسات الدولة المتمثلة في الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشار إلى أن البنك العربي الإفريقي كان حريصا على المشاركة مع مجموعة العمل في إصدار أول سندات قصيرة الأجل في السوق المصرية.

الرابط المختصر