وزارة التجارة تعقد جلسة عن سلاسل القيمة المضافة خلال ورشة عمل صنع في إفريقيا

aiBANK

حابي

عقدت وزارة التجارة والصناعة جلسة بعنوان “استهداف سلاسل القيمة المضافة”، ضمن فعاليات ورشة عمل “صنع في إفريقيا”، التي يشارك فيها ممثلون عن 25 دولة إفريقية وعدد من الدول الأوروبية والصين.

E-Bank

استهدفت الجلسة، بحسب بيان عن الوزارة، الترويج لفكرة تنمية التكامل الإقليمي الصناعي من خلال تضافر الجهود الإفريقية لربط دول القارة بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية.

أدارت الجلسة: إنجي برعي، مؤسس شركة أكيومن للاستشارات، وشارك فيها: محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، وشريف السيد، رئيس شركة تريدكو للصناعات الهندسية، وأشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي، ومحمد الدماطي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي.

وتحدث محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، عن أهمية تطوير منظومة البنية التحتية في القارة وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، وعن أهمية الارتقاء بجودة المنتجات الإفريقية لترقى للمستويات العالمية وتوفير المواصفات بدول القارة.

ولفت يوسف إلى أهمية تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري بدول القارة لتعزيز التجارة البينية الافريقية، وإلى أهمية العمل على خفض التعريفات الجمركية الإفريقية وتجنب الازدواج الضريبي وتسهيل النفاذ للتمويل لجميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبرى .

وقال شريف السيد، رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو للصناعات الهندسية، إن إتفاقيات التجارة الحرة الإفريقية حققت نجاحات كبيرة على المستويين الإقليمي والقاري.

وأشار إلى أن اتفاق الساكو يعد أحد أنجح اتفاقات التجارة الحرة بالقارة خاصة بعد انضمام المملكة المتحدة لهذا الاتفاق.

وأضاف أن اتفاقيتي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأغادير قد حققتا نجاحا كبيرا في تعزيز التجارة البينية العربية، مشيرا إلى أهمية اتفاق جميع الدول الإفريقية على مواصفات موحدة بهدف تعزيز تبادل السلع والمنتجات بين دول القارة.

وأشار الدكتور أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي، إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يعتمد بشكل كبير على المواد الخام حيث يتم إنتاج محاصيل زراعية بغزارة وإهدارها بغزارة أيضا، الأمر الذي يستدعي أهمية اتخاذ خطوات جادة في ادخال المحاصيل الزراعية طور التصنيع الغذائي والعمل على مستوى قطاعي ثم الانتقال إلى المستوى القطري.

وأضاف حسن أن من الضروري الانتباه إلى عملية التغير في الموارد، ووضع خرائط موارد ذكية، بالإضافة إلى دعم الاستثمار في أقاليم غرب وشرق إفريقيا، فضلا عن تفعيل الاتفاقيات التجارية المعطلة.

ومن جانبه، قال محمد الدماطي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، إن هناك فرصة كبيرة للتكامل القاري حيث بذلت الشركة جهود كبيرة في عدة دول افريقية وتصدر جزء من صادراتها لدول القارة.

وأشار إلى أهمية تعزيز دور الحكومة في تأمين الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يتم تنفيذها في الدول الإفريقية، فضلاً عن العمل على تحسين تسويق المنتجات المصرية المصدرة إلى دول القارة.

الرابط المختصر