PHC 728X90

أسامة بشاي: أوراسكوم كونستراكشون رفعت الاستثمارات ذات العوائد المتكررة طويلة الأجل

الاستمرار في البحث عن المزيد من الفرص في الأسواق الجديدة والقائمة

حابي

قال المهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشون أنها عملت خلال العام الماضي على زيادة محفظة استثماراتها في البنية التحتية ومشاريع التشغيل والصيانة O&M التي توفر عوائد متكررة طويلة الأجل.

أضاف بشاي في كلمته التي جاءت ببيان نتائج أعمال أوراسكوم كونستراكشون، أن فترة التسعة شهور أظهرت تقدما ملموسا في حجم الأعمال. فارتفعت العقود الجديدة بنسبة 81.6% على أساس سنوي لتصل إلى 2.7 مليار دولار، مما أدى لصعود متتالي قيمة المشروعات تحت التنفيذ إلى 5.2 مليار دولار ما تجاوز الأهداف الأولية للشركة.

وقال أن العقود الجديدة تتألف من مشروعات عالية الكفاءة من حيث الجودة والتمويل وموزعة على العديد من القطاعات الأساسية بما في ذلك النقل والمياه ومراكز البيانات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتوازي مع الاستمرار في البحث عن المزيد من الفرص في الأسواق الجديدة والقائمة.

وأشار بشاي إلى تحقيق الشركة تدفق نقدي تشغيلي إيجابي في التسعة شهور الأولى من 2019، وذلك رغم ما واجهته الشركة من تحديات خلال الربع الأول، وقال أن أعمال الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا استمرت في تحقيق عائدات جيدة ومستقرة، كما تحسن الأداء في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه إلى انتهاء الشركة من بناء أكبر مشروع للطاقة الجديدة والمتجددة في مصر من الرياح بطاقة 262.5 ميجا وات بمنطقة رأس غارب قبل الموعد المحدد بـ 45 يوما، وبالإضافة إلى دور الشركة كمقاول عام للمشروع، فإنها تمتلك حصة مساهمة 20%.

وأشار بشاي إلى العقد الذي وقعته أوراسكوم كونستراكشون لإنشاء خطوط القطار المعلق “المونوريل” الأولى في مصر، وذلك في الربع الثالث، بالإضافة إلى عقد تشغيل وصيانة المشروع لمدة 30 عاما.

كانت أوراسكوم قد شكلت تحالفا من شركتي بومبارديه والمقاولون العرب لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة مشروع القطار المعلق بقيمة إجمالية تتجاوز 4.5 مليار دولار على أساس EPC + Finance، وتقدر حصة الشركة من العقد بقيمة 900 مليون دولار.

كما تقوم الشركة من خلال تحالف مشترك بتنفيذ جميع أعمال السكك الجديدة لمسافة 160 كيلو متر في مشروع القطار الكهربائي الجديد.

وقال بشاي أن أوراسكوم تواصل تقييم الفرص الجديدة للتعاون مع شركة BESIX في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرا إلى أن قيمة المشروعات تحت التنفيذ لشركة BESIX بلغت 4.5 مليار يورو في الربع الثالث.

اضغط للاطلاع على بيان نتائج أعمال أوراسكوم كونستراكشون

الرابط المختصر