PHC 728X90

فورة بيع أسهم علي بابا وأرامكو تخفق في تحقيق مفاجأة لرسوم البنوك

رويترز

لم تنجح فورة في أواخر العام لمبيعات أسهم عالمية عملاقة في مقدمتها إدراج بقيمة 13 مليار دولار لعلي بابا في هونج كونج والطرح العام الأولي لأرامكو بقيمة 26 مليار دولار في توفير رسوم مناظرة لمصرفيي أسواق الأسهم.

وكشفت إفصاحات يوم الخميس أن 17 بنكا سيتقاضون ما يصل إلى 32.3 مليون دولار في صفقة مجموعة علي بابا بهونج كونج، والتي ستجمع لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني ما يصل إلى 12.9 مليار دولار.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت مصادر لرويترز إن البنوك العاملة على الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية ستحصل على رسوم بقيمة 0.35 بالمئة من المبلغ الذي سيتم جمعه، مما يعني أنه عند وصول الشركة لسقف نطاق التسعير، لتجمع 25.6 مليار دولار، ستبلغ الرسوم 90 مليون دولار.

والأرقام باهتة بالمقارنة مع 300 مليون دولار جنتها البنوك من طرح عام أولي قياسي لعلي بابا نفسها بلغ 25 مليار دولار في 2014. وكان الرقم القياسي لدفع الرسوم 550 مليون دولار حصلت عليها البنوك في إدراج فيزا بنيويورك الذي بلغت قيمته 19.6 مليار دولار في 2008.

وعادة ما يشكل نشاط أسواق أسهم رأس المال حوالي ربع رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية العالمية، لكن جمع رأس المال في 2019 يمضي بأبطأ مستوى له منذ 2012، إذ ألقت سلسلة من الصفقات الكبرى التي تم التراجع عنها وعمليات الطرح غير الفعالة بظلالها على المعنويات، حتى مع بلوغ الكثير من المؤشرات ارتفاعات قياسية.

وعالميا، تشير بيانات رفينيتيف إلى أن الشركات باعت أسهما بقيمة 574.7 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، بما يقل بنسبة 19.7 بالمئة عن المستويات في نفس الفترة من العام الماضي. تشمل هذه الأرقام علي بابا لكنها لا تشمل أرامكو التي لم تسعر صفقتها بعد.

وحتى تسعر أرامكو طرحها العام الأولي، تحتل علي بابا مكانة أكبر صفقة في أسواق أسهم رأس المال في العالم هذا العام، متفوقة على الطرح العام الأولي لأوبر في نيويورك الذي جمع 8.1 مليار دولار ودفع رسوما للبنوك بقيمة 106 ملايين دولار.

علي بابا الصينية تجمع 12.9 مليار دولار في أكبر اكتتاب ثانوي لشركة خارج الحدود
شعار عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا
الرابط المختصر