رويترز: تغطية فائضة في شق المؤسسات من طرح أرامكو

aiBANK

رويترز

قال مصدر مصرفي لرويترز إن الطلب على الأسهم في شريحة المؤسسات بالطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية زاد على المعروض بينما تلقى شق الأفراد من العملية المقررة ما يزيد بقليل على عشرة مليارات ريال حتى الآن.

E-Bank

كانت قناة العربية المملوكة ملكية سعودية قالت في وقت سابق يوم الخميس نقلا عن مصدر مصرفي إن شريحة المؤسسات تلقت طلبات اكتتاب بأكثر من 64 مليار ريال (17.1 مليار دولار) في حين تلقى شق الأفراد عشرة مليارات ريال.

وتعتزم أرامكو، التي لم ترد حتى الآن على طلب للتعليق، بيع 1.5% من الشركة بما يعادل نحو ثلاثة مليارات سهم بسعر استرشادي بين 30 و32 ريال، لتصل قيمة الطرح إلى 96 مليار ريال والقيمة السوقية المحتملة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

ويعتزم ممثلو أرامكو السعودية عقد اجتماعات مع المستثمرين في دبي الأسبوع القادم، حسبما قالته مصادر لرويترز في وقت سابق، مع توقع أن تكون أكبر عملية بيع أسهم في العالم.

وتقول أرامكو إن من المتوقع أن تغطي طلبات المستثمرين الأفراد ثلث المبيعات وإن أمامهم حتى 28 نوفمبر للمشاركة في الاكتتاب.

وباب تقديم الطلبات مفتوح أمام المؤسسات حتى الرابع من ديسمبر.

بدأت أرامكو عملية البيع في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني بعد سلسلة من المحاولات التي لم يكتب لها النجاح. والصفقة حاسمة لخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجمع مليارات الدولارات لاستثمارها في الصناعات غير النفطية وخلق الوظائف وتنويع موارد اقتصاد المملكة.

الرابط المختصر