مصر للمقاصة تفتح باب الترشح لاستكمال أعضاء مجلس الإدارة ابتداءا من الأحد القادم

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي عن فتح باب الترشح لاستكمال عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 13 عضوًا بدلا من 11 عضوًا.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن تقديم طلبات الترشيح يبدأ يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر 2019، ويغلق بنهاية عمل يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019.

وأشارت أنه وفقًا للنظام الأساسي للشركة من المقرر أن يتم إضافة عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة من غير المساهمين من الذين يحق لهم أن يكونوا أعضاء منتدبين، وعضو آخر من ذوي الخبرة من غير المساهمين ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب.

ووفقًا للبيان تنتهي مدة عضوية من يتم انتخابه عضوا في مجلس الإدارة -حاليا- بنهاية مدة مجلس الإدارة الحالي في 17 يوليو 2020.

وتابعت:” تقدم طلبات الترشيح للجنة المشكلة لهذا الغرض بمقر عملها بالمركز الرئيسي للشركة في 70 شارع الجمهورية- القاهرة، ولن يلتفت إلى الطلبات التي ترد بعد غلق باب الترشيح أو التي تسلم في مكان آخر”.

وأضافت شركة مصر للمقاصة، أنه يجب أن يتوافر في المرشح لتمثيل المساهم شروط عضوية مجلس إدارة الشركة وفقا للشروط المرفقة.

وقالت، تتم الانتخابات وفقا لقرار مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية رقم 96 لسنة 2014 في شأن قواعد ومعايير الترشيح لرئاسة أو عضوية مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية، قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 124 لسنة 2019 بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 53 لسنة 2018 بشأن ضوابط منح الترخيص واستمراره قواعد تملك أسهم الشركات العامة في الأنشطة المالية غير المصرفية وأية تعديلات سارية على القرارين المذكورين، وكذلك وفقًا لأحكام النظام الأساسي للشركة.

وأرفقت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي في بيان بند بالأوراق والمستندات التي يجب أن ترفق بطلب الترشيح السيرة الذاتية للمرشح.

وسلطت الشركة الضوء على 4 بنود خاصة بمعلومات وأحكام هامة متعلقة بتشكيل مجلس الإدارة وهم

وكانت شركة مصر المقاصة قد وافقت في يوليو الماضي على زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 13 عضوًا، وذلك بإضافة عضويين مستقلين.

ويضم مجلس إدارة مصر المقاصة حالياً 11 عضواً، منهم 3 ممثلين لشركات السمسرة، هم: عونى عبد العزيز، ومصطفى فوزي، ورفيق مطر، و3 ممثلين للبنوك، و5 من ذوى الخبرة المستقلين، بينهم رئيس مجلس إدارة الشركة اللواء محمد عبدالسلام، والعضو المنتدب طارق عبدالبارى، وسيتم رفعهم إلى 7 ومقعد للبورصة المصرية.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين البنوك أعضاء الإيداع المركزي بنسبة 50% والبورصة المصرية 5% والشركات العاملة بمجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزي بنسبة 45%.

الرابط المختصر