وزراء الصناعة الأفارقة يطلقون خارطة طريق لتعزيز التعاون المشترك بين دول القارة

aiBANK

أكد وزراء الصناعة الأفارقة المشاركون بورشة عمل” صنع في إفريقيا” التى تستضيفها مصر على أهمية تنفيذ خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين دول القارة من خلال صياغة مبادرات إقليمية وإيجاد آليات فعالة لزيادة القيمة المضافة الصناعية مع تصميم منصة معلوماتية تشمل خريطة للموارد الأفريقية لاستغلالها بشكل أفضل لتحقيق التكامل، فضلاً عن تنشيط وتفعيل دور المؤسسات المالية لتقديم خدمات تساهم في الإسراع من وتيرة التكامل الصناعي الأفريقي.

جاء ذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة لوزراء الصناعة المشاركين بورشة العمل التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة وشارك بها وزراء صناعة كل من مصر ونيجيريا والجابون والكونغو الديمقراطية واسواتينى وغانا وجامبيا وموزمبيق والصومال .

E-Bank

وأشار المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن الاجتماع أكد على الرؤية الواضحة الواردة في أجندة أفريقيا 2063 والتي ترتكز على جعل “قارة أفريقيا متكاملة ومزدهرة، بسواعد أبنائها لتصبح قوة مؤثرة على الساحة الدولية”، وهو ما يتطلب العمل على صياغة أطر تعزز من التكامل الاقتصادي والاجتماعي للقارة  من خلال مبادرات وبرامج تنموية مشتركة تراعي التنوع الاقتصادي للدول وتصب في صالح المواطن الإفريقي كأساس للتحول الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام.

 إطلاق شعار” ميا ” كاختصاراً لمنصة ” صنع فى إفريقيا ” و عقد اجتماعاً سنوياً لمتابعة آليات تنفيذ خطط التكامل الصناعي الأفريقي

وأعلن عن إطلاق شعار” ميا ” وهو اختصاراً لمنصة ” صنع فى إفريقيا ” والتى تم إطلاق أولى اجتماعاتها من مصر ، مشيراً إلى أن ورشة عمل صنع في إفريقيا تمثل نواه لعقد مؤتمر سنوي بالقاهرة حول الصناعة في إفريقيا، لمتابعة نتائج وتوصيات ورشة العمل لتفعيل مسيرة العمل الأفريقى المستقبلي فيما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعى الأفريقى.

وأشار نصار إلى أهمية تعزيز العمل القاري فيما يتعلق بالتعاون الفني وتبادل الخبرات التكنولوجية في الصناعة بهدف إيجاد منتج أفريقي يرقى للمستويات العالمية، لافتاً الى أهمية الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يشكل المحور الأساسي للاقتصاد العالمي.

وأكدت ماريام يالواجى وزيرة الصناعة والتجارة والاستثمار بدولة نيجيريا أهمية المتابعة المستمرة لكافة توصيات ورشة عمل “صنع في إفريقيا” بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الورشة في تعزيز التعاون الصناعي بالقارة السمراء، مشيرةً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك في مجال التكامل الصناعي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وإتاحة توصيات ورشة العمل على الموقع الرسمي للاتحاد.

ولفتت إلى أهمية التعاون القاري في مجال تبادل المعلومات الصناعية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يدعم منظومة التكامل الصناعي الأفريقي.

وأكد يان فيديل أوتاندو وزير الاستثمار بدولة الجابون أهمية الاستفادة من كافة الموارد الطبيعية المتاحة بالقارة بهدف تعزيز الصناعة الأفريقية ورفع معدلات النمو، مشيراً إلى ضرورة تعزيز الإرادة الأفريقية لتحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي المشترك.

وأشار إلى أهمية إحاطة القادة الأفارقة بنتائج ورشة عمل ” صنع في إفريقيا” لإدراجها ضمن أجندات عملهم على المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وأشارت إليزيه مونيمبويه نائب رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط بدولة الكونغو الديموقراطية الى أهمية تعزيز التعاون التكنولوجي الأفريقي باعتباره أحد محاور التعاون الصناعي بالقارة السمراء، لافتةً إلى أن الصناعة أصبحت أولوية قصوى للقارة الأفريقية.

ولفت الدكتور أى تى جينا وزير التخطيط الاقتصادي والتنمية بدولة إى سواتينى إلى أهمية تعزيز الميزات التنافسية للصناعات الأفريقية وتحقيق التكامل الصناعي وتعزيز معدلات التبادل التجاري بين كافة دول القارة، مشيراً إلى أهمية تفعيل منظومة المتابعة لنتائج ورشة عمل “صنع في افريقيا” بما يسهم في الارتقاء بالصناعة الأفريقية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون الأفريقي في مجالات تطوير البنية التحتية والنقل اللوجيستي وتطوير الموارد.
وأشار إبراهيم اوال وزير تطوير الأعمال بدولة غانا إلى أهمية تفعيل العمل الأفريقي المشترك لتقليل اعتماد القارة الأفريقية على المساعدات الخارجية والعمل في إطار “أفريقيا دون مساعدات”.

ولفت لامين جوبيه وزير التجارة والصناعة والتكامل الإقليمي بدولة جامبيا أن تطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة محور أساسي من محاور تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة فى القارة الأفريقية ،مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل الافريقى المشترك لتسهيل النفاذ إلى التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير قروض ميسرة لها .

وقال أن جامبيا أنشات صندوق حكومي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقوم بالاستعانة بخبراء من كافة دول العالم لتنمية هذا القطاع الهام.

ونوه جوليو بيوه نائب وزير الصناعة والتجارة بدولة موزمبيق الى أهمية توطين الصناعة الأفريقية وتعزيز التعاون القاري في مجال البنية التحتية وتفعيل منظومة النقل اللوجيستي بين دول القارة، مشيراً إلى أهمية العمل على الارتقاء بجودة المنتجات الأفريقية للوفاء باحتياجات السوق القاري والتصدير للأسواق العالمية.

ولفت إلى أهمية تفعيل منظومة الشباك الواحد بدول القارة وتعزيز التعاون بين دول القارة في هذا الصدد.

الرابط المختصر