سحر نصر: إفريقيا الأعلى عالميا في تدفقات الاستثمار ومصر الأكثر جذبا

aiBANK

بكر بهجت ومحمود علي

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن إفريقيا كانت أعلى قارات العالم في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، فبلغت نسبة الزيادة نحو 11%.

E-Bank

وأضافت خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى إفريقيا 2019، أن 6 من أسرع 10 اقتصاديات نمواً في العالم كانت في إفريقيا، وهو ما يدعونا للتفاؤل والإصرار على مواصلة جهودنا نحو التنمية.

وفيما يلي النص الكامل لكلمة الوزيرة:

“بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية . . .
السادة رؤساء الحكومات . . . الوزراء . . .
ممثلي القطاع الخاص . . . صناديق الاستثمار . . .
المؤسسات الدولية . . .
ضيوف مصر الكرام . . .
السيدات والسادة . . .

أتقدم بالشكر لكم جميعا، وأرحب بكم في مصر، في منتدى إفريقيا 2019 . . . “الاستثمار من أجل إفريقيا”.

يأتي تشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس الاتحاد الإفريقي للمنتدى، رسالة قوية تؤكد أنه التجمع الاقتصادي الأهم على مستوى القارة.

نجتمع اليوم للمرة الأولى في العاصمة الإدارية الجديدة التي نفخر بها . . . ويشارك في بنائها سواعد مصرية شابة، تعمل ليل نهار من أجل إنجاز هذا العمل الضخم في سعينا لبناء مصر الحديثة . . . فمرحبا بكم جميعا في العاصمة الإدارية الجديدة.

إن وجودنا اليوم يعكس رغبة صادقة لمواصلة الجهود التي بدأناها قبل سنوات لبناء قارتنا، ووضع سبل لمواجهة التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي مما يدعونا لضرورة التكاتف والبناءعلى ما تحقق من إنجازات.

ولقد قطعنا شوطا كبيرا في سبيل تعميق التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية والتنموية . . . وكانت توجيهات السيد الرئيس خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي ببذل كل الجهود لتسريع وتيرة التعاون بين مصر وأشقائها الأفارقة . . .

فشهدنا هذا العام على أرض الواقع تنفيذ أكثر من 154 مشروعا في مجالات البنية الأساسية والنقل والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والاستثمار في رأس المال البشري . . .

وجدير بالذكر أن منتدى إفريقيا هذا العام سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات لتعميق الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية . . . والإعلان عن ضخ استثمارات جديدة.

السيدات والسادة . . .

في ظروف دولية استثنائية تلقي بآثارها السلبية على حركة الاستثمارات العالمية، تأتي أهمية عقد هذا المنتدى لتبني خطوات عملية، لزيادة التدفقات إلى إفريقيا، إيمانا بدور القطاع الخاص في توفير فرص العمل، وزيادة الإنتاجية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين . . .

فبالرغم من انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا بنسبة 13% بالمقارنة بالعام السابق… فإن إفريقيا كانت أعلى قارات العالم في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر… فبلغت نسبة الزيادة نحو 11%.

ولهذا فقد عقدنا على مدار اليومين السابقين ورش عمل مع وزراء الاقتصاد والاستثمار والتجارة والصناعة من الدول الإفريقية من أجل وضع رؤية موحدة لتعزيز الاستثمارات ودعم الصناعة وزيادة التجارة . . . فتوافقنا على تبني برنامج يضع إفريقيا على خريطة الاستثمارات العالمية من خلال شعار “صنع في إفريقيا”.

ورغبة في إيجاد الحلول الغير تقليدية تضمن حصول إفريقيا على نصيبها العادل من النمو الاقتصادي . . . يركز المنتدى على محاور رئيسية تتعلق بتعزيز مصادر النمو . . . وهي الاستثمار في البنية الأساسية، وتفعيل اتفاقيات التجارة الحرة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والتحول الرقمي، ورأس المال البشري، وتمكين الشباب والمرأة . . .

السيدات والسادة…

هنا في إفريقيا لدينا فرص هائلة . . . ولقد ترجمت إلى زيادة في معدلات النمو في العديد من دول القارة . . . فوفقاً لصندوق النقد الدولي فإن 6 من أسرع 10 اقتصاديات نمواً في العالم كانت في إفريقيا . . . وهو ما يدعونا للتفاؤل والإصرار على مواصلة جهودنا نحو التنمية . .

وفي هذا الإطار يستعرض المنتدى في أولى جلساته سبل تفعيل الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص . . . وأهمية طرح المؤسسات الدولية أدوات تمويلية جديدة لدعم مشاريع البنية الأساسية الإقليمية . . . من أجل الإسراع في تنمية القارة.

وفي جلسة موسعة نناقش وضع خطوات تنفيذية لتوجيه مزيد من الاهتمام للصناعة لما حققته من قيمة مضافة . . . وذلك من خلال تشجيع التصنيع والتوسع في إنشاء المناطق الصناعية والاقتصادية الخاصة لجذب المزيد من الاستثمارات.

وكذلك الاستفادة من دخول اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية حيز النفاذ، والتي ستساهم في زيادة التجارة الإقليمية إلى الضعف وفقا لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي.

السيدات والسادة . . .

إن جهود تحقيق التنمية يتطلب التوجه إلى التحول الرقمي كي نواكب التطورات التكنولوجية المتلاحقة . . . وهو ما يدعونا خلال فعاليات المنتدى إلى مناقشة فرص الاستثمار في هذا القطاع، والتركيز على تأهيل شبابنا للتعامل مع التكنولوجيات البازغة كالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وتمثل ريادة الأعمال اهتماما خاصا . . . وذلك لدورها الكبير في توفير فرص عمل للشباب وتنمية القدرات الإبداعية، فعملت الحكومات الإفريقية على تهيئة البيئة الداعمة وإتاحة التمويل اللازم . . . وسيكون المنتدى فرصة للشباب المبتكر أن يعرض قصص نجاح مشروعاته.

شباب مبتكر . . . منتج . . . قادر على تحمل المسئولية.

أما عن تمكين المرأة اقتصاديا فإن إفريقيا هي الأولى عالميا في مساهمة المرأة في مشاريع ريادة الأعمال وهو ما سنلقي الضوء عليه في جلسة “التحديات والفرص التي تواجه المرأة الإفريقية”.

السيدات والسادة . . .

إن الإنسان هو المحرك الرئيسي للتنمية لاسيما وأن قارتنا الإفريقية كلها شعوب شابة واعدة . . . وتتمثل أهمية الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الصحة والتعليم والتدريب وتنمية المهارات في زيادة النشاط الاقتصادي والإنتاجي للدول.

وفي جلسة نقاشية رفيعة المستوى نستعرض الإصلاحات التي اتخذتها مصر لتعزيز التنافسية ومشاركة أكبر للقطاع الخاص في عملية التنمية.

ولقد نفذت مصر برنامج إصلاح اقتصادي بنجاح غير مسبوق مبني على رؤية طموحة وضعتها القيادة السياسية، محور رئيسي منه تحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال من خلال إصلاحات تشريعية ومؤسسية وهيكلية، أهمها تأسيس مراكز خدمات المستثمرين وفقا لأحدث النظم العالمية . . .وأطلاق الخريطة الاستثمارية التي تضم أكثر من 3,000 مشروع، وكذلك انشاء المناطق الصناعية والاستثمارية والحرة لدعم التصدير للخارج، وبالتوازي، بنية أساسية تم تحديثها وتطويرها بشكل كامل . . . وقد أشادت المؤسسات الدولية المتواجدة معنا اليوم بهذا البرنامج واعتبرته نموذجا يحتذى به . . . فأكدت التقارير الدولية تصدر مصر في العديد من المؤشرات:

فتقدمت مصر 15 مركزا في تقرير التنافسية العالمية 2019..وكذلك مؤشر هارفارد الذي صنف مصر ضمن أسرع خمسة اقتصاديات حققت نموا.
كما تحسن ترتيب مصر 6 مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 و19 مركزا في مؤشر تأسيس الشركات الذي يصدره البنك الدولي.

أما عن الاستقرار السياسي والاقتصادي فقد كان له بالغ الأثر في مؤشر مخاطر الدول الذي تصدره منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لتتقدم مصر إلى المنطقة الخضراء.

وانعكس ذلك على تصدر مصر الدول الإفريقية كأكثر دولة جاذبة للاستثمار في 2019 للعام الثاني على التوالي وذلك وفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD).

السيدات والسادة . . .

إن تحقيق نمو عادل ومستدام يتطلب استمرار العمل على تشجيع الاستثمارات . . . وإن التوقعات المستقبلية للمؤسسات الدولية لإفريقيا أكثر تفاؤلا وإيجابية . . . مما يضع علينا جميعا مسئولية أكبر لمواصلة جهود الإصلاح، وتبادل الخبرات وتوجيه طاقاتنا لتظل إفريقيا مقصدا للاستثمار العالمي .

السيد الرئيس . . . السيدات والسادة الحضور

إفريقيا المستقبل . . .
هدفنا واحد . . .
مستقبل واعد . . .
بالعمل والإنتاج نحقق التنمية المنشودة . . .
ففرصة اليوم… مشروع مسقبلي ناجح . . .
يفتح أبوابا لأبنائنا . . . نحو غد مشرق . . .

لقد جئنا إلى هنا وكلنا عزم أن نكمل ما بدأناه . . . ونواصل مسيرة البناء . . . نحو إفريقيا أكثر استثمارا . . . وأكثر نماء . . . وأكثر ازدهارا . . .

تحيا مصر . . . تحيا إفريقيا
والسلام عليكم ورحمة الله”.

الرابط المختصر