بنك مصر يوقع اتفاقية قرض مع الاستثمار الأوروبي بمبلغ 500 مليون يورو

لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

CairoBank

حابي

وقع بنك مصر اتفاقية قرض بمبلغ 500 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي؛ لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووفق بيان صادر عن بنك مصر، فإن التوقيع على الاتفاقية يأتي في إطار دعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار البيان إلى أن مدة القرض تصل إلى 3 سنوات، حيث يساهم في تعزيز موارد العملات الأجنبية للبنك والمستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن الاتفاقية هي الثانية التي يوقعها بنك مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي؛ حيث بلغ قيمة الاتفاقية الأولى 500 مليون يورو أيضًا جرى صرفها على شريحتين؛ ليصل إجمالي التعاقد إلى مليار يورو.

وذكر البيان أن بنك مصر من أوائل المصارف التي تلتزم بمتطلبات البنك المركزي ووصل بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من كامل محفظته الائتمانية بما له من تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي، وذلك قبل نهاية الفترة الزمنية المقررة في 01/01/2020؛ ليحقق بذلك طفرة في زيادة نسب النمو في قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر،

وأوضح أن ذلك يأتي انطلاقا من توجهات الدولة وتماشيا مع متطلبات البنك المركزي المصري، الذى حث البنوك على زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات لتصل إلى نحو 20% من إجمالي حجم محفظة التمويل؛ لما تراه من أهمية بالغة لتأثير المشروعات على الاقتصاد القومي مع ضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة.

وتابع: وهو الأمر الذي ينعكس على الحد من البطالة وزيادة نمو الدخل للفرد، والذي من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاج وتغطية متطلبات السوق المحلية.

ولفت إلى أن بنك مصر يمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من خلال فروعه المنتشرة بجميع المحافظات بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، وقد بلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لنحو 26 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بمتوسط معدل نمو 120% على مدار أربع سنوات منذ تفعيل مبادرة البنك المركزي المصري.

ونوَّه البيان إلى أن بنك مصر فاز بجائزة بنك العام في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019 في إفريقيا من مجلة كوربورات لايف واير في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر.

الرابط المختصر