خالد عباس: بدء أعمال تنفيذ مدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد مطلع العام المقبل

CairoBank

بكر بهجت

تعتزم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بدء أعمال التنفيذ بمدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد مطلع العام المقبل، وفق المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية.

WE May 2020 728×90

وأضاف في كلمته بمؤتمر شباب الأعمال الخاص الذي يعقد الآن تحت عنوان “التنمية العمرانية المتكاملة رؤية الحكومة والقطاع الخاص لخلق الفرص الاستثمارية”، وتحضره بوابة “حابي جورنال” أنه تم الانتهاء من المخطط الخاص بمدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد والصادر لهما قرار جمهوري، على أن يبدأ العمل عليهم والتنفيذ الفعلي بهم مطلع العام المقبل، لينضموا إلى 27 مدينة جديدة جاري تنفيذها حاليا.

وأكد عباس أنه يجري حاليا الانتهاء من تغطية الصرف الصحي بالقرى، كما يجري مضاعفة الرقعة العمرانية من 7% إلى 14% وضمان سكن لائق لكل مواطن وفقا لما أقره الدستور المصري، والاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر وجذب استثمارات أجنبية تدعم الاقتصاد المحلي.

وأوضح أن هناك 4 قطاعات رئيسية تعمل عليهم الوزارة وهي مشروعات الإسكان “الإسكان الاجتماعي” والذي تم تنفيذ 350 ألف وحدة منه ومن المقرر الوصول بإجمالي المنفذ بالمشروع لنحو 600 ألف وحدة منتصف 2020، وتم تسليم 250 ألف مواطن لهذه الوحدات.

وأشار عباس إلى أنه تم الانتهاء من الوصول إلى 10 آلاف عقد شهريا ضمن محور التمويل العقاري لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي والتي تدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل، فيما يتضمن المحور الثاني البنية الأساسية والطرق، فالوزارة تقوم بزيادة نسبة التغطية لمياه الشرب والصرف الصحي بالقرى والمحافظات باستمرار، فمصر تنتج حاليا حوالي مليون م3 مياه يوميا بمختلف أنحاء الجمهورية وهو تحدي كبير لمصر، ومن المخطط يونيو المقبل الوصول لـ45% بنسبة تغطية الصرف الصحي للقرى، وتغطية المدن بالكامل بنهاية يونيو 2019.

وأكد عباس، إلى أن المحور الثالث يتضمن تطوير المناطق العشوائية وذلك ضمن خطة تنتهي يونيو 2019، فهناك محاور ضمن ملف العشوائيات تتضمن؛ مناطق الخطورة الداهمة والتي لا يمكن أن يعيش المواطنين بها مثل منطقة تل العقارب فيتم توفير وحدات للمضارين من هذه المناطق وإعادة إنشاء المنطقة بالكامل، ومن المخطط تنفيذ الخطة بالكامل يناير المقبل.

وأوضح أن منطقة ماسبيرو أكبر منطقة غير مخططة داخل القاهرة ويتم إعادة تطويرها حاليا لتتناسب مع تواجدها في قلب القاهرة، وكذلك منطقة بحيرة عين الصيرة وإعادة تخطيطها والاستفادة منها وتم إنهاء أعمال تطوير البحيرة بنسبة 70%، وستضم مشروعات استثمارية كالفنادق.

أضاف عباس أن المحور الرابع يتضمن إنشاء مدن الجيل الرابع وتنفيذ شبكة من البنية الأساسية القوية التي تستوعب حجم تطوير كبير وتنفيذ مجتمعات عمرانية شاملة عليها، ومنها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وفيما يتعلق بما تم تنفيذه في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قال نائب وزير الإسكان، إن العاصمة الإدارية على مساحة 170 ألف فدان والتي تفوق مساحتها محافظتي القاهرة والجيزة مجتمعتين، ويتم تطويرها على 3 مراحل، وبدأ العمل بالمرحلة الأولى إبريل 2016 وتمكنت الوزارة خلال أكثر من 3 سنوات من تنفيذ أعمال متعددة بالمرحلة الأولى بالمشروع ما بين حي سكني وبنية تحتية.

وأوضح عباس، أنه تم الوصول بحجم المنفذ بالأبراج السكنية في حي المال والأعمال لأكثر من 60%، وتضم قاعدة البرج 18 ألف طن مكعب خرسانة لمدة 43 ساعة من الصب المتواصل، ومن المخطط يونيو المقبل الوصول لـ30 متر جديدة، مضيفاً: “من المخطط الوصول يونيو المقبل بتنفيذ للمعالم الرئيسية بمنطقة النهر الأخضر”.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا