أسامة بشاي: أوراسكوم كونستراكشن مهتمة بالمنافسة على مشروعات تسييل الغاز بإفريقيا

استهداف التوسع بكل مجالات الخبرة في الدول ذات التعداد السكاني الأكبر مثل غانا وكينيا والسنغال وتنزانيا

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

أكد المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشن، اعتزام شركته توسيع أعمالها بأسواق القارة الإفريقية، وفي مقدمتها دول جنوب الصحراء مثل غانا وكينيا والسنغال وتنزانيا.

E-Bank

وأوضح بشاي: “إفريقيا بالنسبة لمجالات أعمال أوراسكوم كونستركشن هي سوق كبيرة تتمتع بنفس مقومات الاستثمار في مصر، فهي أسواق تتميز بارتفاع أعداد السكان، كما أن متوسط أعمار السكان صغير مقارنة بأقاليم جغرافية أخرى».

وتابع: “هذه المقومات تعد محركًا رئيسيًّا في خريطة استثمارات أوراسكوم كونستركشن، فكلما زاد عدد السكان خاصة من شريحة الشباب، كان هناك احتياج أكبر لمشروعات البنية التحتية في عدة مجالات، كالكهرباء والمياه والطرق، حتى وإن تفاوتت هذه الاحتياجات ما بين دول القارة».

75 % من أعمال الشركة بإفريقيا.. ومصر تستحوذ على نصيب الأسد

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستركشن أن الشركة تعمل خلال الوقت الحالي فى عدة دول إفريقية بخلاف مصر، مثل الجزائر وبوروندي، وأن 75% من أعمال الشركة يرتكز بأسواق القارة إلا أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد.

وقال: “نركز في توسعاتنا الإفريقية المستهدفة على المجالات التي نمتلك بها خبرة تصل لنحو 20 عامًا، ونسعى لنقل هذه الخبرة لعدد أكبر من أسواق القارة في أي من مجالاتنا».

وتابع: “استراتيجية أوراسكوم كونستركشن تستهدف التركيز على الدول ذات الكثافة السكانية الأعلى، ولكن أحيانًا الفرص الاستثمارية لا يقتصر تقييمها على هذا العنصر فقط رغم أهميته القصوى فى مجالات أعمالنا، فهناك عنصران آخران لا يقلان أهمية في دول إفريقيا وهما، التمويل والحكومات الراغبة والقادرة على إحداث تطوير».

بدء العمل بمحطة للطاقة الكهرومائية بدولة بوروندي مطلع العام المقبل

ولفت بشاي إلى أن شركته تستعد لبدء أعمالها في دولة بوروندي مطلع العام المقبل، من خلال المشاركة في إنشاء محطة للطاقة الكهرومائية تم توقيع عقودها مؤخرًا مع البنك الدولي.

وقال: “سعداء جدًّا بالمحطة التي سنشارك في إنشائها بدولة بوروندي، ولكنها ليست على خطتنا طويلة الأمد، نظرًا لانخفاض عدد السكان نسبيًّا مقارنة بباقي دول القارة، ولذلك ما زلنا مستهدفين استكمال توسعاتنا بأسواق إفريقيا ذات التعداد السكاني المرتفع مثل غانا وكينيا والسنغال وتنزانيا”.

وأكد بشاي أن التحدي الأكبر والأهم أمام التوسعات الاستثمارية بأسواق إفريقيا وبمجالات البنية التحتية على وجه الخصوص هو إيجاد التمويل الكافي من الجهات الدولية أو الإقليمية، مما يزيد من الفترة الزمنية اللازمة لبدء المشروع في دول إفريقيا مقارنة بمصر وأسواق الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستركشن أن شركته منفتحة على المشاركة في مشروعات البنية التحتية بمختلف مجالات أعمالها بدول إفريقيا كلما وجدت الجهات الدولية أو الإقليمية المستعدة لتمويل هذه المشروعات.

وقال: “هناك تغير نوعي في الأسواق الإفريقية مؤخرًا، على مستوى نظرة الجهات الدولية إلى فرص تمويل مشروعات البنية التحتية على غرار ما تم العمل به في مشروع مزارع الرياح بالسوق المصرية، ونسعى للاستفادة من هذا التطور في توسيع أعمالنا بالقارة خلال الفترة القادمة».

وتابع: «شهدت بعض دول القارة الإفريقية طفرة كبيرة فى اكتشافات البترول والغاز، وأعتقد أن هذه الطفرة سيصاحبها رواج كبير على مستوى المشروعات والأعمال التي تستخدم الغاز أو المرتبطة به”.

وأضاف: “مهتمون بالمنافسة على مشروعات تسييل الغاز في إفريقيا، ولدينا خبرة جيدة في المجال، فنحن نعمل بمشروعين مماثلين في مصر والجزائر».

الرابط المختصر