محمد الإتربي: خطة توسع بنك مصر تراهن على اقتناص الفرص في إفريقيا

نستهدف التواجد في 15 دولة إفريقية خلال 3 سنوات

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن استراتيجية بنكه للتوسع الخارجي، تركز بصورة أساسية على توسيع نطاق التواجد في دول القارة الإفريقية التي تعتبر شريكًا رئيسيًّا للاقتصاد المصري بمختلف المجالات.

E-Bank

وأكد الإتربي، في تصريحات لجريدة «حابي» أن خطة البنك تستهدف التواجد والانتشار في 15 دولة إفريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة، سواء عبر افتتاح مكاتب تمثيل أو فروع خارجية، مشيرًا إلى أن استراتيجية بنك مصر كأحد البنوك الوطنية المملوكة بالكامل للدولة، ترمي إلى دعم وتعزيز دور مصر الريادي بالقارة السمراء، عبر تعزيز الشمول المالي والخدمات المصرفية بإفريقيا، إلى جانب التوسع في دعم خدمات التجارة الخارجية وفتح أسواق جديدة للمنتج المصري.

نتتبع خطوات الاستثمارات المصرية في الخارج لتقديم الدعم

ولفت رئيس بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي بالبلاد، إلى انتهاء مصرفه من الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، بشأن افتتاح مكتبي تمثيل في كل من: كينيا وتنزانيا، إلى جانب افتتاح فرع تابع لبنك مصر في دولة الصومال، منوهًا إلى أن البنك يعمل حاليًا على إنهاء بعض الإجراءات والمتطلبات للبدء في الحصول على موافقات الجهات الرقابية في الدول الثلاث المستهدف دخولها.

وأكد الإتربي، أن البنوك المصرية وخاصة الحكومية، لديها توجه كبير ناحية التوسع في الأسواق الإفريقية، في السنوات الأخيرة، والسعي لتوطيد العلاقات والتعاون مع البنوك الخارجية المراسلة، أو افتتاح مكاتب تمثيل لاختبار الأسواق وقياس ودراسة السوق بشكل وافٍ وحصر الفرص وحجم الأعمال، لمعرفة مدى إمكانية تحول مكتب التمثيل إلى فرع.

وأضاف رئيس بنك مصر، أن البنوك تتبع خطوات المستثمرين المحليين والشركات المصرية في رحلتهم للاستثمار بالخارج، وتقدم لهم كافة أشكال الدعم عبر خدماتها وحلولها المصرفية، كما تمدهم بالتمويل بحسب احتياجاتهم لمساعدتهم في توسيع حجم أعمالهم واستثماراتهم خارج الحدود.

وشدد الإتربي، على أن القارة الإفريقية تعد سوقًا غنية بالفرص سواء للصادرات المصرية أو التبادل البيني للاستثمارات في العديد من القطاعات ويأتي في مقدمتها البينة الأساسية والتحتية، إلى جانب الأنشطة الزراعية والتجارية والصناعية، ويمكن الاعتماد عليها في استيراد المواد الخام لدعم التصنيع المحلي في مصر بمكونات إفريقية.

وأكد أن البنوك، داعم رئيسي للشركات والمؤسسات المصرية عند خروجها للأسواق الخارجية، وخاصةً الراغبة في توسيع أعمالها بالسوق الإفريقية وطرق أبواب أسواق جديدة، لزيادة أوجه التعاون بين دول القارة.

فرص هائلة للشركات المصرية في البنية الأساسية والتحتية

وقال رئيس بنك مصر، إن العمل على تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين الدول الإفريقية ضرورة، مؤكدًا على أهمية دور ومشاركة البنوك في تمويل مشروعات التجارة البينية الإفريقية، وتعزيز وضمان الاعتمادات وخطابات الضمان.

وأشار الإتربي، إلى أن السوق الجيبوتية تقع ضمن اهتمامات بنك مصر للتوسع في إفريقيا، لافتًا إلى أن مصرفه يجري حاليًا عدة دراسات لأسواق مختلفة لتحديد ما إذا كان سيتواجد البنك من خلال فرع أو مكتب تمثيل فيها في إطار خطته للتوسع الخارجي.

وأكد الإتربي، أن بنك مصر قطع شوطًا كبيرًا في تدعيم تواجده الخارجي في العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم، والذي يدعم بشكل رئيسي توسيع نطاق الخدمات والأعمال المصرفية للبنك، وكذلك توجهات الدولة الرامية إلى تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العديد من البلدان.

يشار إلى أن بنك مصر، له تواجد في السوق الإيفوارية عن طريق مكتب تمثيل في كوت ديفوار تابع لبنك مصر – لبنان، المملوك بالكامل للبنك الحكومي.

ويمتلك بنك مصر ثاني أكبر البنوك الحكومية بالبلاد من حيث الأصول، تواجدًا واسعًا في عدد من الأسواق الخارجية، سواء عبر مكاتب التمثيل أو الفروع البنكية، ويأتي في مقدمتها الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الصين الشعبية، روسيا، كوريا الجنوبية، وإيطاليا في ميلانو.

الرابط المختصر