الأفريقية لإعادة التأمين تفتتح فرعا جديدا في دولة السودان

780 مليون دولار حجم أقساط الشركة خلال العام الماضي

aiBANK

فاروق يوسف

كشف عمر جودة المدير الإقليمي لشركة الأفريقية لإعادة التأمين، عن افتتاح فرع جديد للشركة بدولة السودان خلال الشهر الماضي، لافتًا إلى أنه من المقرر افتتاح مكاتب للشركة في عدة دول أفريقية، وفي انتظار الحصول على موافقة حكومات هذه البلدان.

E-Bank

أضاف جودة في تصريحات خاصة، أن السوق الإفريقي بالنسبة للشركة هو المجال الحيوي لأنشطتها التأمينية المختلفة خلال الفترة المقبلة، لاسيما وأن الدول الإفريقية تمتع بمعدلات نمو واعدة باعتبارها سوق الفرص المتاحة، وعلى الرغم من وجودة عدة مشكلات اجتماعية ذات طابع سياسي واقتصادي، إلا أن هذا لايعني إغفال وجود توجه من معظم هذه الدول نحو النمو والتطور.

وتابع أن هناك مصالح تجارية وسياسية وجغرافية تربط الدول الإفريقية ببعضها البعض، وهو ما يبدو واضحًا في الهيكل التنظمي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، حيث ساهم في تأسيسها 42 دولة إفريقية مختلفة، بمبادرة من بنك التنمية الإفريقي، وتحت رعاية منظمة الوحدة الإفريقية، من وتتواجد في حوالي 10 دول.

لفت إلى أن الشركة نجحت خلال العام الماضي نحو 780 مليون دولار، وتستهدف الشركة بنهاية العام القادم 810 مليون دولار.

وأوضح جودة أن هناك بعض من الدول الإفريقية تتمتع باقتصاديات السوق الحر، وتسمح بروح المنافسة ودخول شركات جديدة في قطاعات مختلفة، مثل جنوب إفريقيا، وكينيا، ولكن على الجانب الآخر هناك بعض من الدول تتشدد في دخول أي شركات أجنبية أو رأس مال أجنبي، ولكن هذه الدول تتمتع باقتصاد محدود ولذلك تتبنى حالة التشدد هذه لحماية شركاتها المحلية من منافقسة الشركات الأجنبية.

كشف جودة، عن إطلاق مجموعة من المنتجات التأمينية الجديدة التي يحتاجها السوق، وهي مرتبطة بالخطط التنوية في الدول الإفريقية، مضيفًا أن الهدف الرئيسي من إنشاء الشركة الأفريقية لإعادة التأمين هو مساعدة أسواق الدول الإفريقية على النمو، وعلى سبيل المثال، قامت الشركة خلال الفترات الماضية بمجموعة من المبادارات في مجال تشجيع التأمين متناهي الصغر وكذلك التأمينات الزراعية والمنتجات التأمينية المرتبطة بها.

وأوضح أن هذه المبادرات تمثلت في عمل مجموعة من التحالفات الدولية التي تهدف إلى تنظيم قطاع التأمين متناهي الصغر، والذي لا يحتاج إلى شركات إعادة التأمين لأن أخطاره بسيطة وذات قيمة صغير، ولكن دور شركات إعادة التأمين في هذه العملية، هو ضبط آليات التسعير المناسب ووضع الخطط التدريبية التي تحدد كيفية التعامل مع هذا القطاع وكذلك التعرف عليه.

كما قامت أيضًا بتأسيس صندوق للمسئولية الإجتماعية برأسمال 3 مليون دولار، يهدف دعم آليات التمويل متناهي الصغر، والتعرف على المشروعات الواعدة وفرص الاستثمار فيها، هذا بالإضافة إلى مساندة الأسواق المحلية خاصة فيما يتعلق بعمليات الصناعة.

وأكد على أن الشركة ملتزمة بختطها التوسعية المعلنة التي تهدف إلى تقديم مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات المختلفة التي تهدف إلى ملاءمة الطاقة الخاصة بكافة التغطيات التأمينية في كافة الأسواق الأفريقية، ومن ثم فإنه جار العمل على تحديث المنتجات بشكل دوري ومستمر يتناسب مع طبيعة السوق من ناحية ويتواءم مع احتياجات العملاء من ناحية ثانية.

وقامت الشركة أيضًا بإطلاق العديد من البرامج التي تهدف إلى حماية العملاء وخاصة المؤسسات من التعرض لأصول غير محسوبة مثل الأزمات التجارية وتقلبات الأسواق مما يعرضها للخطر وتحملها تكاليف مادية باهظة، ومازال العمل جاريًا فيما يخص هذا الشأن.

الرابط المختصر