بنيان للتشييد ستنافس على مشروعات بالقطاع العقاري في إثيوبيا

aiBANK

رنا ممدوح

أكد حسن جودة، المدير التنفيذي لشركة بنيان للتشييد وإدارة المشروعات، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ساهم كثيرًا في توجيه اهتمام المستثمرين لضخ جزء من استثماراتهم في القارة الإفريقية، وخاصة مع تراجع المخاوف لدى العديد من المستثمرين بشأن الصراعات التي كانت تعاني منها بعض الدول.

E-Bank

وأشار جودة في تصريحات لجريدة حابي، إلى أن شركة بنيان تنافس على عدة مشروعات في دولة إثيوبيا وتراهن على قدرتها بنقل التنمية العمرانية التي تميزت بها مباني منطقة وسط البلد، إلى هناك بجانب نقل تراث احتفظت به مصر لعدد من السنوات.

وتابع جودة: “في حال التواجد على أرض إثيوبيا لن تتجه شركة بنيان إلى تكرار المباني الحديثة المنتشرة بالدول إنما تسعى لإحداث بصمة وتغيير بسوق العقارات هناك”.

وأشار إلى أن السوق الإفريقية أصبح لديها متسع أكبر خلال الآونة الأخيرة لاستقبال مزيد من الاستثمارات، لذلك زاد التوجه لدى المصريين بالتوسع في استثماراتهم بالقارة السمراء، لافتًا إلى أن الاستثمار في إفريقيا لا يقتصر على جلب المنتجات من الخارج إلى داخل الدول الخاصة بها، إنما يتركز الاستثمار الحقيقي على ابتكار طرق للإنتاج على أرض الدول الإفريقية.

وتعمل شركة بنيان على مشروعات متوسطة الحجم في القطاع العقاري بمنطقة القاهرة الجديدة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 200 مليون جنيه.

وطرح جودة مثالًا للقطاعات المؤهلة لتحقيق طفرة خلال الفترة القادمة وهو الاستثمار الزراعي، موضحًا أن الدول الإفريقية تتمتع بأراضٍ خصبة بجانب عدد من المقاومات في القطاع الزراعي التي يمكن استغلالها بالتزامن مع الثروة الحيوانية هناك.

وقال المدير التنفيذي لشركة بنيان: “إن مصر لديها ريادة في عدد من الصناعات مثل السيراميك والأسمنت والحديد، مشيرًا إلى أنه يمكن استغلال هذه الصناعات في زيادة الاستثمارات المصرية بدول القارة السمراء سواء من خلال التصدير أو التوسع بإقامة مشروعات فيها، وهو ما يمثل فرصًا واعدة أمام الشركات المصرية.

وأكد جودة أن الشركات العقارية والمقاولات تستطيع بطلاقة أن تخترق السوق الإفريقية بعد التوسع الذي ظهر على الخريطة الاستثمارية لديهم، لافتًا إلى أن قطاع المقاولات من القطاعات التي أمامها مجال واسع بالقارة السمراء.

وفي ذات السياق حدد المدير التنفيذي لشركة بنيان الصعوبات التي قد تواجه المستثمرين بالقارة السمراء في وجود بعض الدول حتى الآن دون نظام أمني واضح، يستطيع أن يحافظ على المستثمرين واستثماراتهم على أرض تلك الدول.

وأشار جودة إلى أن هذا التحدي نستطيع التغلب عليه من خلال تكاتف دول القارة السمراء مع مصر في حفظ الأمن والسلام في الدول التي تفتقر إلى نظام أمني واضح لها، موكدًا أن ذلك يمهد الطريق لكل مستثمر يقوم بدراسة لضخ استثمارات في القارة الإفريقية.

الرابط المختصر