البنك العقاري يصدر بيانا حول استقالة عمرو كمال

aiBANK

حابي

أصدر البنك العقاري المصري العربي بيانا حول استقالة رئيس مجلس الإدارة عمرو كمال لظروف صحية مفاجئة.

E-Bank

وأوضح البيان أن عمرو كمال تعرض لوعكة صحية شديدة في القلب استدعت نقله إلى المستشفى وتغيبه عن البنك لفترة خلال الشهر الماضي، وسط تكتم شديد حرصا منه على استقرار مسيرة العمل بالبنك و”استمرار سلسلة النجاحات المحققة وعدم إثارة البلبلة وسط العاملين”.

وتابع: “لكن جاءت التقارير الطبية وتوصيات الأطباء له بضرورة خلوده للراحة التامة لفترة طويلة وبالتالي تغيبه عن البنك مدة طويلة منعا لتفاقم المرض لتعجل بقراره بالاعتذار عن استكمال مدته المتبقية في رئاسة البنك والتي كانت من المفترض أن تنتهى في سبتمبر 2020”.

ولفت البيان إلى أن كمال تولى رئاسة البنك العقاري المصري العربي بقرار من رئيس الوزراء في أكتوبر 2017، وأنه استطاع ومجلس الإدارة خلال مدة لا تجاوز العامين “انتشال البنك من التعثر إلى تحقيق الربحية وفقا لأرقام موثقة بالبنك والبنك المركزي المصري”.

وأشار إلى نمو محفظة القروض المنتظمة بنحو 8.5 مليار جنيه لتصل إلى 13.7 مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2019 مقارنة بـ5.2مليار جنيه في سبتمبر 2017.

وتابع البيان: “كما نجح البنك في عهده في تغيير الهوية المؤسسية له وإعادة الانتشار بقوة وسط القطاع المصرفي من خلال إصدار منتجات تجزئة مصرفية لأول مرة في تاريخ البنك وتطوير شبكة تكنولوجيا المعلومات وتطوير شبكة الفروع الداخلية والخارجية وزيادة محفظة الودائع إلى 44.6 مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2019 مقارنة بـ24.2مليار جنيه في سبتمبر 2017”.

وأردف: “وعلى مستوى الأصول المملوكة للبنك فقد تم بيع أصول خلال الفترة من أكتوبر 2017 إلى نهاية أكتوبر 2019 بقيمة بيعية 1.027 مليار جنيه وفقا وقيمة دفترية بنحو 796 مليون جنيه محققا أرباح قدرها 231 مليون جنيه، كما تم سد فجوة المخصصات بالكامل وتخفيض محفظة الديون المتعثرة بنحو 2.6 مليار جنيه لتصل إلى 3.7 مليار جنيه في أكتوبر 2019 مقارنه بـ6.1 مليار جنيه في سبتمبر 2017”.

وأضاف البنك أن محفظة القروض الشخصية زادت إلى نحو مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2019 مقارنة بـ171مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2018، كما وصلت محفظة أذون الخزانة والسندات إلى 12.9 مليار جنيه مقارنة بـ4.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 8.8 مليار جنيه .

وتابع: كما تم تطوير الفندق المملوك للبنك (لونج بيتش الغردقة) محققا إيرادات ضخمة بإدارة مصرية خالصة، وكذا قرية لونج بيتش العين السخنة، والمنتظر بيعها إلى إحدى كبرى المؤسسات الاستثمارية خلال الشهور القليلة القادمة وتحقيق سيولة قدرها مليار جنيه تضاف إلى موارد البنك العقاري.

وأشار بيان «العقاري المصري العربي» إلى توسع البنك في تمويل أنشطة استثمارية جديدة، مثل مشروعات الأسمدة والغاز والبترول والحبوب الزراعية والتي أسفرت عن استقطاب أكثر من 121 عميل شركات جدد، حيث بلغ رصيد التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة نحو 9 مليارات جنيه من إجمالي مِنح مصرح به 13.4 مليار جنيه أدت إلى حصول البنك على جائزة أفضل بنك نامي في ائتمان الشركات لعام 2019 بمصر لأول مرة.

واستطرد: “وعلى مستوى التمويل العقاري فقد حصل البنك على جائزة أفضل بنك مانح للتمويل العقاري في مصر عام 2018، كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك على مستوى التجزئة المصرفية بالأردن 2019، كما حصد جائزة أفضل حملة إعلانية في التليفزيون في رمضان عام 2019”.

الرابط المختصر