PHC 728X90

علاء سبع: ابتكار ترصد 35 مليون جنيه لاقتناص صفقات ريادة الأعمال

بحث عدة فرص بمجال التطبيقات.. والاستثمار سيتم بالتوازي مع مستثمرين متخصصين

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

كشف علاء سبع، رئيس شركة ابتكار للتمويل غير المصرفي، الشريك المؤسس لشركة بي إنفستمنتس للاستثمار المباشر عن رصد نحو 35 مليون جنيه للاستثمار في مشروعات ريادة الأعمال التي توفر خدمات تكميلية لمنظومة الشركات التابعة بمجالات الدفع الإلكتروني والتمويل غير المصرفي، ضمن خطة توسعية طموحة تشمل إطلاق خدمات التمويل الاستهلاكي والتوسع في تمويل السيارات.

ويتبع شركة ابتكار القابضة كل من شركتي بي ومصاري للدفع الإلكتروني وشركة فيتاس للتمويل متناهي الصغر ومجموعة شركات تمويل التي تضم أنشطة التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم.

وأوضح سبع في تصريحات خاصة لجريدة حابي أنه جارٍ بحث عدد من الفرص بمجال التطبيقات الإلكترونية متوقعًا أن يتم الإعلان خلال فترة قريبة عن أولى الصفقات.

وقال سبع: “نمط الاستثمار في مشروعات ريادة الأعمال لا يستهدف الاستحواذ على حصة أغلبية، كما يتسم بمشاركة أكثر من مستثمر في الصفقة الواحدة بهدف توزيع المخاطرة، ومن المنتظر أن نطبق نفس النهج بالشراكة مع الصناديق المتخصصة في هذه الشريحة من الشركات”.

ورجح أن تثمر المبالغ المرصودة عن تنفيذ نحو 10 صفقات بمجال ريادة الأعمال، لافتًا إلى أن متوسط قيمة الصفقة الواحدة يدور حول 100 ألف دولار.

وتابع: “نبحث عن الفرص التي تتماشى مع طبيعة الأنشطة والشركات التابعة لشركة ابتكار القابضة ككل عبر دراسة فرص الشركة في تقديم قيمة مضافة عبر أذرعها التابعة بما يحدث تكاملًا بين الخدمات”.

وكشف سبع عن إطلاق خدمة تمويل شراء السيارات من خلال شركته التابعة تمويل قبل نهاية الصيف، فيما تستعد لإطلاق خدمات التمويل الاستهلاكي خلال الربع الأول من العام الجديد عبر تطبيق إلكتروني.

كما كشف عن بدء شركة ابتكار إجراءات التحول لشركة قابضة تتبع قانون سوق رأس المال رقم 95 بدلًا من قانون الشركات رقم 159 الذي أسست عليه بما يتلاءم مع خططها للتوسع كمؤسسة مالية بمجالات التمويل غير المصرفي.

ومن ناحية أخرى، استبعد سبع إجراء عملية دمج بين شركتي الدفع الإلكتروني التابعتين –بي و مصاري- وكذلك رجح الاكتفاء بحصص الملكية الحالية التي تدور بين 60 إلى %70 دون زيادة.

وقال سبع: “نرى آن سوق المدفوعات الإلكترونية يتحرك بسرعة فائقة كما أن لكل من الشركتين ميزتها التنافسية ومواطن القوة الخاصة بها مما دفع إلى إرجاء النظر في فكرة الدمج والعمل على دعم الشركتين للتوسع والنمو”.

الرابط المختصر