أحمد الخطيب: أمان تسوق منتجاتها وتتلقى طلبات التمويل عبر موقعها الإلكتروني

صرف القروض عبر بطاقات ميزة بالتعاون مع البنك الأهلي وبنوك أخرى

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال أحمد الخطيب، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، إن شركته تنفرد بمنح القروض وتحصيل أقساطها وأداء جزء كبير من عملياتها، من خلال وسائل تكنولوجية مختلفة، حيث تتعاون شركته مع الشركات الشقيقة داخل مجموعة راية القابضة، لتحصيل الأقساط عبر ماكينات أمان للدفع الإلكتروني المنتشرة على مستوى الجمهورية بما ييسر على العملاء لعدم اضطرارهم للحضور إلى الفروع.

E-Bank

وأشار المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أمان، إلى أن شركته استطاعت التوصل إلى منهجية جديدة تمنح التمويلات من خلال كروت ميزة، عبر التعاون مع بعض البنوك وعلى رأسهم البنك الأهلي المصري، الأمر الذي يساعد في تقليل تداول الكاش داخل المجتمع، ويعزز اتجاهات الدولة وسياساتها نحو الشمول المالي.

وتابع: «كلما تطورت أساليب وطرق وأدوات التكنولوجيا المالية كانت الخدمات المقدمة لعملاء هذا القطاع العريض أسهل وأسرع حيث تعمل على توفير الوقت والجهد والتكلفة».

تطبيقات الهواتف الذكية لا تناسب طبيعة وثقافة شريحة متناهي الصغر

وأوضح الخطيب، أن شركته تقوم بعرض وتقديم منتجاتها عبر موقعها الإلكتروني، وإنها لم تقم بعد بتدشين تطبيق للهواتف الذكية، حيث إن طبيعة وثقافة شريحة عملاء التمويل متناهي الصغر مختلفة، مشيرًا إلى الاعتماد على أخصائيي التمويل في الترويج بشكل دوري للعملاء لتسويق المنتجات المقدمة، إلى جانب الاستجابة لطلبات العملاء المقدمة عبر الموقع الإلكتروني، ويتم إرسال مسؤول من الشركة إلى مكان مزاولة العميل للنشاط لاستيفاء الأوراق والبيانات المطلوبة، على أن يتوجه بعد ذلك خلال 3 أيام إلى مقر الفرع لصرف مبلغ التمويل.

وأكد الخطيب، أن شركات الخدمات المالية غير المصرفية التابعة لمجموعة راية القابضة، تستهدف شريحتي B وC من العملاء المحرومين من الخدمات المالية المصرفية، سواء عن طريق أمان للتمويل متناهي الصغر أو أمان للبيع بالتقسيط التي تختص بالتمويل الاستهلاكي، إلى جانب أمان للدفع الإلكتروني التي توفر نحو 50 ألف ماكينة منتشرة على مستوى الجمهورية لتحصيل فواتير المياه والكهرباء والغاز وأقساط قروض شركة أمان للتمويل متناهي الصغر.

وحول إمكانية إطلاق تطبيق للهواتف الذكية ضمن الخطة المستقبلية لخدمة عملاء متناهي الصغر، قال الخطيب، إن طبيعة عملاء قطاع المايكرو فاينانس لا تسمح بالاعتماد على القنوات الإلكترونية المتطورة مثل تطبيقات الهاتف المحمول، وأن الشركة الشقيقة المتخصصة في تمويل البيع بالتقسيط لديها Mobile App فعليًّا نظرًا لطبيعة عملائها.

وفيما يتعلق بآليات منح التمويل، أوضح الخطيب، أن شركته تعتمد إجراءات ومستندات بسيطة، إلى جانب الاستعلام على العميل، ووجود نشاط قائم مُدر للدخل يتمتع بسمعة طيبة، فضلًا عن الاستعلام الميداني في مقر السكن ومقر مزاولة النشاط ومناقشة العميل في احتياجاته والغرض من التمويل، إلى جانب الاستعلام من خلال شركة آي سكور.

425 مليون جنيه محفظة الشركة لصالح 55 ألف مشروع مستفيد

وكشف الخطيب، عن وصول محفظة التمويل إلى 425 مليون جنيه، استفاد منها عدد 55 ألف مشروع، مؤكدًا أن خطة ومستهدفات عام 2020 لم تعتمد أرقامها بشكل نهائي حتى الآن، وسيتم الكشف عنها بمجرد اعتمادها من الجمعية العمومية.

وأكد الخطيب، أن شركته تستهدف توسيع الانتشار في جميع محافظات الجمهورية، وتركز على شريحة أصحاب الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرًا إلى أن فروع الشركة تغطي نحو 12 محافظة حتى الآن.

وبسؤاله عن إمكانية تحول شركات التمويل متناهي الصغر إلى مؤسسات رقمية بحيث يصبح الإقراض عبر وسائل التكنولوجيا رقمية، قال الخطيب، إن تحقيق ذلك أمر صعب، حيث إن عمليات منح التمويل تستدعي وجود دراسة ائتمانية واستعلام عن العميل، ولا يمكن منح تمويل دون التحقق من غرضه، مع ضرورة إحكام السيطرة عليه لعدم مخالفة عمليات مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال.

وأكد أن مصر ستبقى وتظل جزء من تعاملاتها تقليدية، بمقابلة العميل ومناقشته والتعرف عليه، مع تنفيذ باقي الإجراءات بشكل رقمي يتواكب مع سياسات الدولة.

الرابط المختصر