الرئيس التنفيذي: أورنج مصر تستهدف استثمار 4 مليارات جنيه سنويا في الشبكة

معادلة حساب الاستثمارات الجديدة لا تتوقف على تطور أعداد المشتركين فقط

aiBANK

فاروق يوسف

قال المهندس ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي لشركة أورنج مصر، إن شركته تستهدف استثمار ما يصل إلى 4 مليارات جنيه في شبكتها خلال العام الجاري، على غرار ما أنفقته العام الماضي.

E-Bank

وتابع شاكر في رده على سؤال لجريدة “حابي”، حول مكونات المعادلة التي يتم على أساسها تحديد الإنفاق السنوي على الشبكة ووزن تطور أعداد المشتركين بها: “من الصعب توضيح المعادلة لحساب الاستثمارات السنوية في الشبكة، خاصة وأنها تعتمد على عدة معايير فنية ومركبة، ولكننا دائمًا حريصون على زيادة استثمارات الشبكة بما يحقق التطور المطلوب، ولا نقرر زياداتها وفقًا لزيادة أعداد المشتركين فقط، فهناك عناصر أخرى مهمة بالمعادلة”.

دراسة نشر خدمات الإنترنت بالميادين العامة خلال الفترة المقبلة .. ولكن الأولوية للمدارس والجامعات

وحول إمكانية تولي أورنج مصر لمبادرة لنشر خدمات الإنترنت بالميادين العامة على غرار ما تقوم به الشركة الأم فى باريس، حتى وإن كان ذلك ضمن مشروعات المسؤولية المجتمعية التي تتبناها الشركة، قال شاكر: “نشر خدمات الإنترنت بالميادين العامة ليس من أولوياتنا الحالية ولم ندرسه حتى الآن، بل نركز في المقام الأول على توسيع نطاق نشر خدمات الإنترنت في المدارس والجامعات وكل ما له علاقة باستخدامات الشباب”.

وأضاف: “سنفكر في نشر خدمات الإنترنت بالميادين العامة خلال الفترة المقبلة”.

وأكد شاكر أن خطة الدولة للتحول الرقمي غنية بعدد من المشروعات القادرة على دفع خدمات الاتصالات ونقل البيانات لمزيد من التطور، إلى جانب تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الحالية.

وتابع: “أورنج مصر تسعى باستمرار إلى زيادة مشاركتها في منظومة التحول الرقمي وبالمشروعات المختلفة، سواء على مستوى المدن الذكية أو خدمات النقل الجماعي الذكية والمدفوعات الحكومية وغيرها”.

تطبيقات الجيل الخامس ما زالت محدودة عالميًّا.. وتعظيم الاستفادة من خدمات الجيل الرابع بالسوق المحلية الأهم حاليًا

وفيما يتعلق بوضع تكنولوجيا الجيل الخامس على خريطة توسعات أورنج مصر، لفت شاكر إلى أن تطبيقات تكنولوجيا الجيل الخامس ما زالت محدودة على مستوى العالم، ولذلك فإن النظر لاستخدامات هذه التكنولوجيا متعلق بالتطبيقات الخاصة بها.

وتابع: “كما أن السوق المصرية بدأت تقديم خدمات الجيل الرابع منذ عامين تقريبًا، وأرى أننا بحاجة للأخذ بكل العوامل في الحسبان، ولا بدَّ من تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحالية أي الجيل الرابع، قبل الانطلاق نحو خدمات الجيل الخامس”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة أورنج مصر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة نهاية الأسبوع الماضي، أن شركته ستلعب دورًا كبيرًا في منظومة النقل الذكي، يتمثل في إمداد المحطات والأتوبيسات بكل ما له علاقة بنقل البيانات الخاصة بمواعيد الأتوبيسات وخطوط السير وتوفير خدمة الإنترنت، إلى جانب المشاركة في خدمات الدفع عن طريق “أورنج كاش”.

وأكد أنه جارٍ تعديل عدد من الأتوبيسات التي ستدخل نطاق هذه الخدمة، ومن المتوقع بدء تشغيل الخدمات خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، أي خلال النصف الأول من العام المقبل.

وتابع: “نستعد لإطلاق أول محطة ذكية للنقل الجماعي قريبًا جدًّا في القاهرة”.

يأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم والتعاون التي وقعتها شركة أورنج ضمن تحالف تقوده الهيئة العربية للتصنيع لتقديم منظومة تشغيل وإدارة إلكترونية ذكية لخدمات النقل الجماعي تعمل طبقًا للمعايير الدولية للنقل الحضري المستدام داخل المدن.

وتقوم أورنج بدور رئيسي بالتحالف عن طريق تقديم وسائل الاتصال الإلكترونية ونقل البيانات الحديثة بين أسطول النقل ومراكز التحكم، التي يمكن من خلالها مراقبة كل أتوبيسات الأسطول من خلال الكاميرات المركبة بكل أتوبيس، ومعرفة عدد الركاب بكل رحلة ومتابعة الحركة وتوزيع المسارات بصفة دورية.

إضافة إلى تجهيز المحطات الرئيسية والمحطات والوسطية والأوتوبيسات بخدمات الواي فاي وذلك بالإضافة إلى إمكانية تجهيز المحطات بوحدات طاقة شمسية لتكون صديقة للبيئة ووحدات إنارة ذكية لتوفير الطاقة ووحدات شحن الهاتف المحمول.

واستعرض شاكر أهم ما ستشارك به أورنج مصر بمعرض كايرو أي سي تي هذا العام، وفي مقدمتها حلول المدن الذكية خاصة مجال المواصلات الذكية، بالإضافة إلى حلول وخدمات الشمول المالي والتحول الرقمي، عبر التعاون مع شركة آي فاينانس لتقديم مجموعة من خدمات الدفع والتحصيل للخدمات الحكومية عبر خدمة “أورانچ كاش”، وبالشراكة مع بنك الإمارات دبي الوطني لإتاحة دفع مصروفات الجامعات .

وكذلك دفع أقساط الإسكان الاجتماعي، ودفع فواتير الكهرباء، وسداد فواتير المياه، وفواتير الغاز الطبيعي وتحصيل قيمة الخدمات الحكومية ممثلة في تحصيل الضرائب العقارية.

كما ستقدم أورنج مجموعة من الحلول الخاصة برواد الأعمال والشركات الناشئة من خلال إطلاق حلول “Business Pro” المتكاملة.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال العام الجاري، قال شاكر إن الشركة ستحقق أرباحًا هذا العام للمرة الأولى منذ سنوات، وإنها تسعى لزيادة مساهمة خدمات البيانات بإيرادات 2020، لتتجاوز حاجز 50%.

وتابع: “تساهم خدمات البيانات بنحو 40% من إيرادات أورنج مصر خلال العام الجاري، مقارنة بنحو 30% خلال العام الماضي”.

الرابط المختصر