الصين تسابق الزمن لإصدار اليوان الرقمي

12 سؤال مهم عن كيفية التحول وتأثر البنوك التجارية وشركات التكنولوجيا الضخمة

aiBANK

إعداد ـ حابي

يستعد بنك الشعب الصيني ليصبح أول بنك مركزي رئيسي يصدر نسخة رقمية من عملته، اليوان، يسعى إلى مواكبة الاقتصاد الرقمي بسرعة والتحكم فيه.

E-Bank

على عكس العملات المشفرة مثل Bitcoin، فإن التعامل مع اليوان الرقمي لن يكون لديه أي افتراض بعدم الكشف عن هويته الكاملة، وستكون قيمته ثابتة مثل اليوان المادي، الذي سيظل متماسكًا أيضًا.

ولكن وفقا لتقرير نشرته بلومبرج.. لا تزال هناك بعض الأسئلة حول العملة الرقمية، بما في ذلك التأثير على البنوك التجارية وكذلك شركات التكنولوجيا الضخمة مثل Ant Financial وTencent Holdings Ltd. والتي تقدم بالفعل خدمات الدفع.

وتسعى الصين من وراء اندفاعها نحو العملة الجديدة إلى الرغبة في إدارة التغيير التكنولوجي بشروطها الخاصة. وعلى حد تعبير أحد مسؤولي بنك الشعب الصيني (PBOC)، فإن العملة ليست مسألة اقتصادية فحسب، بل تتعلق أيضًا بالسيادة.

1. ما هي الخطة؟

لم يتم عرض جميع التفاصيل، ولكن وفقًا لبراءات الاختراع الجديدة التي سجلتها PBOC والتصريحات الرسمية، يمكن أن تعمل هذه الطريقة على النحو التالي:

سيقوم المستهلكون والشركات بتنزيل محفظة رقمية على هواتفهم المحمولة وتحميل الأموال الرقمية من حساباتهم في مؤسسة تجارية البنك – على غرار الذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي. ثم يستخدمون ذلك مثل النقود لإجراء واستلام المدفوعات مع أي شخص آخر لديه محفظة رقمية أيضًا.

2. أليست معظم المعاملات إلكترونية بالفعل؟

نعم. الصين على نحو متزايد مجتمع غير نقدي. حتى باعة الطعام في الشوارع في المدن الصغيرة يفضلون استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول بدلًا من إجراء تعاملات نقدية. في الربع الأول من عام 2019، عالجت هذه التطبيقات 59 تريليون يوان (8.3 تريليون دولار) من المعاملات في الصين، بزيادة 15٪ عن العام السابق، وفقًا لشركة الأبحاث أناليسيس.

باعة الطعام في شوارع المدن الصغيرة يفضلون استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول

تعاملت شركة Ant Financial مع Alipay مع ما يقرب من نصف ذلك، تلتها شركة Tencent’s WeChat Pay مع الثلث.

يقول بنك الشعب الصيني (PBOC) إن جميع المعاملات غير النقدية (والتي تشمل أيضًا أشياء مثل بطاقات الائتمان والخصم والكروت المدفوعة مسبقًا والتحويلات البنكية والشيكات) بلغ مجموعها 3.8 كوادريليون يوان في عام 2018. هذا الاتجاه لا يكاد يكون فريدًا بالنسبة للصين: استطلاع للبنك المركزي في السويد وجدت أن 13 ٪ فقط من الناس في عام 2018 دفعوا ثمن الشراء الأحدث نقدًا، مقابل 39 ٪ في عام 2010.

3. إذن.. لماذا يقوم بنك الشعب الصيني بهذه الخطوة؟

هناك اعتبارات تنظيمية وسياسية مهمة. إن امتلاك القدرة على تتبع الأموال إلكترونيًّا أثناء تداولها سيكون مفيدًا في مكافحة غسل الأموال وغيرها من الأنشطة غير القانونية.

القدرة على تتبع الأموال إلكترونيًّا مفيد في مكافحة غسل الأموال والأنشطة غير القانونية

بدأ المشروع حاكم بنك الشعب الصيني السابق تشو شياو تشيوان، الذي تقاعد في مارس 2018. أراد حماية الصين من الاضطرار إلى اعتماد معيار ما، مثل بيتكوين، تم تصميمه والتحكم فيه من قبل الآخرين.

إن دفع شركة Facebook Inc. لإدخال عملتها الرقمية الخاصة بها، والتي يطلق عليها Libra، في عام 2020، قد يؤدي إلى تسريع الأمور، لمنع تعزيز هيمنة الدولار – وإضعاف ضوابط رأس المال الصينية. وكما قال وانغ شين، رئيس مكتب الأبحاث في PBOC، في يوليو، فقد يكون لذلك «عواقب سياسية ومالية وحتى دولية».

4. هل هي عملة مشفرة؟

على الأغلب لا. عندما نقول cryptocurrency، فإننا نعني عادةً عرضًا مثل Bitcoin يستخدم القنوات اللامركزية على الإنترنت المعروفة باسم blockchain للتحقق من المعاملات وتسجيلها.

يدعم هذا التطبيق وغيره مثل Ethereum التحويلات المجهولة دون الحاجة إلى وسيط – أو بنك مركزي. ومع ذلك، فإن التقلب الشديد في قيمتها يجعلها غير مناسبة للاستخدام كوسيلة للدفع.

ستكون (ليبرا) أيضًا عملة مشفرة، لكن ما يسمى عملة مستقرة، مدعومة بنسبة 100٪ بسلة من الأوراق المالية وعملات الحياة الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه والين. لأن هؤلاء لا يتقلبون كثيرًا، يجب أن تكون قيمة (ليبرا) ثابتة أيضًا. في البداية على الأقل، سيتم إدارة (ليبرا) بواسطة شركات خاصة بما في ذلك Facebook وVisa وUber.

بطبيعة الحال، سوف يقوم بنك الشعب الصيني (PBOC) بدعم اليوان الرقمي، مما يجعل العملة عكس اللامركزية. كما أنه ليس من المؤكد أنه سيستخدم blockchain أيضًا.

5. لماذا لا تستخدم العملات الموجودة؟

حظرت الصين تبادل العملات المشفرة وما يسمى بالعروض الأولية للعملات المعدنية في عام 2017 وسط جهد واسع لتطهير المخاطر من نظامها المالي وتضييق الخناق على ما يسمى بعمليات الظل المصرفية، ولكن لا يزال من الممكن تداول هذه العملات، ولكن من خلال عملية أبطأ وأكثر تقييدًا.

يمكن أن توفر العملات الرقمية وسيلة لنقل الأموال من الصين، مما قد يؤدي إلى زيادة تدفقات رأس المال إلى الخارج التي من شأنها أن تقوض قيمة اليوان.

على الرغم من أن موعد عملة الفيسبوك (ليبرا) لم يحن بعد، فقد دعا المسؤولون الصينيون إلى مراقبة السلطات النقدية. (موقع الويب الخاص بـ Facebook محظور في الصين، لكن العديد من الصينيين يمكنهم الوصول إليه عبر حل بديل يسمى شبكة افتراضية خاصة، أو VPN).

6. لماذا لا تستخدم blockchain؟

نظرت PBOC في ذلك، لكن الباحثين عبروا عن شكوكهم حول ما إذا كانت التكنولوجيا ستتمكن من دعم حجم كبير من المعاملات المتزامنة.

كان حفل التسوق في Singles ‘Day في عام 2018 قد بلغ ذروته في طلب الدفع عند 92771 معاملة في الثانية، وهو أعلى بكثير مما يمكن أن تدعمه سلسلة Bitcoin، وفقًا لمسؤول آخر بالبنك المركزي.

7. ماذا عن الخصوصية؟

يقول مو إن البنك يريد «إقامة توازن» بين عدم الكشف عن البيانات والحاجة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الجرائم المالية، لكن من غير الواضح ماذا يعني ذلك.

قال بنك الشعب الصيني (PBOC) إن معلومات المستخدم لن تتعرض بالكامل للبنوك، لكن من المحتمل أن يتم ربط هويات المستخدمين بالمحافظ الفردية مما يعطي السلطات نافذة أخرى لحياة الناس.

اقترح نائب حاكم بنك الشعب الصيني (PBOC) فان ييفي في مقال في عام 2018 أن تقدم البنوك معلومات يومية عن المعاملات وأن يكون هناك قيود على المعاملات من قبل الأفراد.

8. متى يأتي؟

قريبًا، على ما يبدو. قال Mu في أغسطس إن النقد الرقمي «قريب من الخروج». يدرس البنك المركزي الصيني عملة رقمية منذ عام 2014 على الأقل، وقام بتعيين موظفين لمعهد متخصص. تم ذكر الأبحاث والابتكار فيما يتعلق بالعملات الرقمية في الخطة الكبرى لجعل Shenzhen، مركز التكنولوجيا بجوار هونج كونج، في مدينة ذات مستوى عالمي بحلول عام 2025.

9. هل يستخدمه الناس؟

من الصعب القول. تعد محفظة PBOC الرقمية مجرد محفظة، على الأقل في الوقت الحالي، في حين أن شاغليها الحاليين Alipay وWeChat Pay مدمجان بعمق في عالم كامل من وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية ورحلات ركوب الدراجات ودفع الفواتير والاستثمارات وغيرها من المهام.

قال Da Hongfei، مؤسس منصة Neo blockchain مفتوحة المصدر التي تتخذ من شنغهاي مقرًّا لها، إنه لا يستطيع أن يرى سبب اختيار الجمهور العام للعملة الرقمية على شيء سهل مثل Alipay.

10. كيف ستتأثر البنوك؟

أساسًا في مسك الدفاتر. يجب أن تبقى النقدية الرقمية منفصلة عن المدخرات العادية، لأنها تمثل الأموال المتداولة الفعلية (المعروفة في لغة البنوك المركزية باسم M0)، وليس ما يسمى الودائع تحت الطلب (M1) التي تستخدمها البنوك لإقراض الشركات والأسر مرة أخرى.

يقوم المقرضون التجاريون بإيداع احتياطيات بقيمة 100 ٪ في البنك المركزي في مقابل العملة الرقمية، والتي يوزعها بعد ذلك على مستخدمي التجزئة.

11. هل هناك تأثير اقتصادي؟

ربما ليس على الفور. نظرًا لأن النقود الرقمية لبنك الشعب الصيني مصممة لتحل محل النقود، فلن يكون لها تأثير كبير على المعروض النقدي الواسع، وبالتالي سيكون تأثيرها على السياسة النقدية محايدًا. إذا تم قبول العملة الرقمية على نطاق واسع وتم تشجيع الناس على الاحتفاظ بالمزيد من النقود، فقد تتراجع الودائع المصرفية، ولكن سيكون التأثير ممكنًا، وفقًا لمقال نشرته عام 2018 من معهد أبحاث العملة الرقمية في بنك الشعب الصيني. في المستقبل البعيد، قد يستخدم البنك المركزي العملة الرقمية للمساعدة في توجيه الاقتصاد.

وصفت ملفات براءات الاختراع التي تم الإعلان عنها في أكتوبر 2018 العملة التي تتطلب من البنوك التي تقدم قروضًا إدخال تفاصيل حول المقترضين وأسعار الفائدة قبل تحويل الأموال.

قد يسمح ذلك لبنك الشعب الصيني (PBOC) بالتحكم بشكل استباقي في الإقراض المصرفي والتمويل المباشر حيثما يراه مناسبًا. علاوة على ذلك، إذا كانت هناك حاجة لأن تتجه الصين إلى مجموعة أدوات السياسة النقدية غير التقليدية، فإن العملة الرقمية ستسمح لها بتطبيق معدلات فائدة سلبية حتى بالنسبة للأشخاص الذين يحملون النقد الرقمي.

12. ماذا تفعل البنوك المركزية الأخرى؟

نفذت أوروجواي برنامجًا تجريبيًّا يسمى e-Peso، وقد أشاد به صندوق النقد الدولي. ولدى فنزويلا عرض مثير للجدل يدعى بترو، ويستكشف بنك ريكسبورج السويدي كرونا إلكترونية.

محافظ بنك إنجلترا دعا إلى عملة تشبه (ليبرا) بنك التسويات الدولية: معظم البنوك المركزية العالمية تشارك في بحوث للعملات الرقمية

في الشهر الماضي، دعا محافظ بنك إنجلترا مارك كارني إلى عملة احتياطي تشبه (ليبرا) لإنهاء هيمنة الدولار. وأظهر مسح أجراه بنك التسويات الدولية في أوائل عام 2019 أن معظم البنوك المركزية العالمية تشارك في الأبحاث النظرية والمفاهيمية.

الرابط المختصر