حسام هيبة: فيتاس تعتمد على القنوات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة ولا تتعامل بالنقد

اقتناص فرص النمو يحتاج لتقديم الخدمات بشكل مبتكر

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال حسام هيبة، العضو المنتدب لشركة فيتاس للتمويل متناهي الصغر، إن سوق القروض متناهية الصغر تزخر بالفرص للنمو نظرًا لكبر حجمها، وعدم وصولها إلى حد التشبع بعد، وإن اقتناص الفرص يأتي بالتركيز على تقديم خدمات مميزة ومتنوعة بشكل مبتكر، لافتًا إلى أن الشركات العاملة بالمجال تستهدف شرائح مختلفة، لتحقيق مبدأ المنافسة الصحية، متوقعًا الوفاء باحتياجات القطاع العريض خلال السنوات العشر المقبلة.

E-Bank

وأضاف العضو المنتدب لشركة فيتاس، أن شركته تعتمد في المقام الأول على دراسات السوق وأبحاث التسويق لتحديد المناطق المستهدفة، حيث إن منهجية العمل بالشركة تقوم بالذهاب إلى العميل وعدم انتظار قدومه، كما تعتمد في الاستعلام الميداني على سمعة العميل.

وأكد هيبة، أن شركة فيتاس، مبنية بالأساس على الاعتماد على الوسائل والقنوات التكنولوجية في تعاملاتها، بحيث لا يتم التعامل بالكاش نهائيًّا، وأن العملية بالكامل من أول طلب العميل للتمويل وحتى قرار المنح الائتماني لا تستغرق أكثر من 48 ساعة، وقد تصل في بعض الحالات إلى 24 ساعة فقط، في حال توافر جميع الأوراق المطلوبة.

ولفت إلى أن الشركة تقدم لعملاء سوق التمويل متناهي الصغر وثيقة تأمين على الحياة وفقًا لقواعد الهيئة، إلى جانب تقديم عدد من الخدمات التأمينية بحيث يتم تغطية العميل من عدة جهات، إلى جانب محاولة تقديم برامج تدريبية عن كيفية إدارة النشاط الخاص بهم دون أي مقابل مادي مع تحمل فيتاس التكلفة كاملة، نظرًا لأنه كلما كان العميل لديه استعداد أن يطور من طريقة أدائه في إدارة عمله بطرق بسيطة أحدثت معه فروقًا كبيرة.

وبيّن هيبة، أن شركته لا تعتمد على فروعها في عمليات المنح واستقبال طلبات التمويل، وإنما يعتمد عليها في الترويج والتسويق واجتماعات فريق العمل طبقًا لتصنيف الهيئة العامة للرقابة المالية.

وحول التعرف على احتياجات العملاء، أوضح هيبة، أن شركته تقوم بدراسة كل منطقة على حدة ومن ثم تقوم بإجراء مسح من خلال التعامل مع العملاء، على أن يتم التجاوب مع طلبات العميل في حال استعداده وحاجته للقرض.

زيادة جديدة في رأسمال الشركة خلال 2020 وتدشين 4 أفرع جديدة

وأوضح أن شركة فيتاس تمتلك في الوقت الحالي فرعين، وتستهدف تدشين أربعة أفرع أخرى في 2020.

وبسؤاله عن إمكانية إجراء زيادة جديدة في رأسمال الشركة لمواكبة خطط التوسع، قال هيبة، إن الشركة أجرت فعليًّا زيادة لرأسمالها عبر مساهميها في أغسطس الماضي، بقيمة 45 مليون جنيه، ورجح أن تجري الشركة زيادة أخرى العام القادم لم يتحدد قيمتها بعد ولكنها قيد الإجراءات.

مضيفًا أن شركته تتعاون مع جميع البنوك المصرية، وحصلت مؤخرًا على قرض بقيمة 50 مليون جنيه في صورة خط ائتمان من البنك الأهلي المصري لإعادة ضخه في صورة قروض لأصحاب المشروعات متناهية الصغر.

وأكد هيبة، أن شروط منح التمويل لدى شركته تتوافق مع قواعد وضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية، فضلًا عن طلب إثبات مكان النشاط وإقامة العميل وبطاقة الرقم القومي وهذه هي الشروط الأساسية، ومن ثم يتم إجراء الدراسة الائتمانية على نشاط العميل لمعرفة حجم الدخل والمصروفات والجدارة الائتمانية للعميل، لتحديد أقساط التمويل، وبناءً على ذلك يتم تحديد حجم التمويل المطلوب للنشاط الخاص به.

نستهدف رفع محفظة التمويل إلى 600 مليون جنيه لصالح 20 ألف مستفيد

وأشار إلى أن شركته حديثة العهد حيث بدأت أعمالها في السوق المحلية في مارس الماضي، من خلال فرعين فقط، وتستهدف التشغيل الفعلي في 2020 مع إطلاق 4 أفرع أخرى، وضخ قروض تتراوح بين 400 إلى 600 مليون جنيه موزعة على عدد مستفيدين من 15 إلى 20 ألف عميل.

واعتبر أن من أبرز التحديات التي تعترض مسيرة سوق تمويل متناهي الصغر ارتفاع تكلفة التمويل من البنوك، مطالبًا بإعادة النظر في أسعار الفائدة وضرورة توفير منتج خاص من الجهاز المصرفي للتمويل متناهي الصغر، حتى تستطيع الشركات منح القروض للعملاء بأسعار مخفضة، إضافة إلى أن طبيعة النشاط تتطلب ضرورة إتاحة بيانات العملاء وأن الشركات تواجه صعوبات في توافرها، مناديًا بتضافر جهود وتعاون الجهات المسؤولة في الدولة لإحداث تنظيم أكبر في توافر البيانات.

ونوهّ إلى أن شركته تستهدف تقديم مجموعة من المنتجات بحيث تتناسب مع الاحتياجات المالية لجميع شرائح المجتمع المختلفة، وأنه لا نية للتوسع في تقديم منتجات جديدة في الوقت الحالي، وإنما التركيز ينصب على تقديم المنتجات المتوافرة في السوق مع السعي على توفيرها بطرق ميسرة وفي وقت سريع.

الرابط المختصر