خالد حجازي: اتصالات مصر تضخ 4.5 مليار جنيه استثمارات جديدة خلال عام 2020

تعزيز نقل البيانات وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي أبرز المستهدفات

aiBANK

فاروق يوسف

كشف المهندس خالد حجازي، الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي لشركة اتصالات مصر، عن ضخ الشركة استثمارات جديدة بنحو 4.5 مليار جنيه خلال عام 2020 بهدف الاستمرار في تطوير الشبكات وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء على رأسها خدمات نقل البيانات بجانب دعم الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

E-Bank
4 مليارات جنيه أرباحًا خلال تسعة أشهر و50 مليار جنيه إجمالي استثمارات الشركة

وأضاف حجازي في تصريحات خاصة، أن اتصالات مصر تدرس كافة البدائل التمويلية التي تؤهلها لريادة السوق وتحقيق أعلى عائد من الاستثمار، وهو ما يظهر جليًّا في مجمل استثماراتها، حيث قامت الشركة بضخ ما يزيد على 50 مليار جنيه على مدار 12 عامًا منذ دخولها السوق المصرية، واستطاعت تحقيق أرباح بلغت 4 مليارات جنيه بنهاية الشهور التسعة الأولى من العام الجاري والمنتهية في سبتمبر الماضي.

وقال إن اتصالات مصر تحتل المركز الثاني من حيث أعلى الإيرادات بين شركات المحمول، ومن ثم فإن مجموعة اتصالات الإماراتية تولي أهمية كبيرة لاتصالات مصر وترى أنها من أكثر الوحدات التي تحقق نتائج أعمال متميزة، حيث سجلت إيرادات بقيمة 10.6 مليارات جنيه نحو 2.4 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ 8.8 مليارات جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، وفق بيانات الشركة المالية وبذلك تستحوذ الأرباح على 47% من إجمالي الإيرادات.

وتابع: أشارت نتائج أعمال الشركة أيضًا إلى أن وحدة المحمول استحوذت على إيرادات 8.9 مليارات جنيه، فيما استحوذت خدمات الثابت على 488 مليون جنيه، بينما حققت مبيعات الأجهزة والمعدات على 213.5 مليون جنيه بالإضافة إلى مبيعات أخرى بقيمة 681 مليون جنيه.

نستهدف زيادة إيرادات خدمات الإنترنت بنحو 60 % عام 2020

ولفت حجازي إلى أن الشركة تستهدف زيادة في إيرادات خدمات الإنترنت من 35% إلى 40% بنهاية 2019، متوقعًا أن تصل إلى نحو 60 % في عام 2020 ارتفاعًا من 30% في 2018، كما أنها تستهدف مضاعفة أعمالها في قطاع حلول الشركات خلال 2020.

أما في مجال المسؤولية المجتمعية، أشار حجازي إلى أن اتصالات مصر تحرص على استكمال مشروعاتها التنموية المستدامة التي تتبناها في مجال الصحة خلال 2020 ومن أبرزها تطوير قسم الأطفال بمستشفى أم المصريين بالكامل بعد توقفه لثلاث سنوات، والذي يستوعب نحو 300 مريض يوميًّا، وذلك بالتعاون بين مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع وجمعية «رسالة نور على نور».

“اتصالات كاش” تشهد إقبالًا متزايدًا و20 مليون عميل مستهدف

وفيما يتعلق بالخدمات المرتبطة بخطط الشمول المالي وريادة الأعمال، قال حجازي إن اتصالات تقدم لعملائها خدمة “اتصالات كاش” التي باتت تحظى بإقبال كبير جدًّا، حيث وصل عدد مستخدمي الخدمة حاليًا إلى أكثر من 1.2 مليون عميل ونستهدف الوصول 20 مليون عميل وذلك في إطار خطط الدولة لدعم الشمول المالي.

كما أن اتصالات قامت بعمل حمالات توعية للخدمة، وتتجه لإطلاق خدمات جديدة متنوعة ومرتبطة بالشمول المالي، كما أن هناك تشريعات جديدة تساهم في دعم المدفوعات الإلكترونية وإجراءات للبنك المركزي للتوسع بتلك الخدمات ومن بينها تحويل الأموال والدفع عبر المحمول مما يزيد معدل النمو في هذا القطاع.

وتابع أن الشركة تقوم بمنح عملائها ميزة فتح حساب على المحمول والتمتع بخدمة “اتصالات كاش” مجانًا لفترة لحين وضوح آليات التعامل واستراتيجية المجلس القومي للمدفوعات، وذلك إيمانًا من الشركة بأهمية المساهمة في دعم منظومة الدفع الإلكتروني بهدف التحول نحو الاقتصاد الرقمي، حيث تعمل الخدمة على تقليل حجم التعامل النقدي، مشيرًا إلى أن عملاء “اتصالات كاش” يمتعون بعمليات السحب والإيداع حيث يصل الحد الأقصى إلى 10 آلاف جنيه يوميًّا، و50 ألف جنيه شهريًّا، بدلًا من 3 آلاف يوميًّا و5 آلاف شهريًّا، وذلك بناءً على إجراءات البنك المركزي التحفيزية لخدمات تحويل الأموال عبر المحمول.

أما فيما يتعلق بمجال ريادة الأعمال، قال حجازي إن إطلاق هاكاثون الصحة والتكنولوجيا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) كان من أبرز مبادرات الشركة، والذي يهدف إلى تشجيع الشركات الناشئة على استخدام الحلول التكنولوجية والرقمية لإيجاد حلول علاجية متقدمة للأمراض غير السارية.

ولفت حجازي إلى أن الشركة واجهت العديد من التحديات ولكنها استطاعت أن تتعامل معها بشكل مباشر، الأمر الذي مكنها في تحويل هذه العقبات إلى فرص نمو حقيقية، ولعل أبرز تلك التحديات قرارات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصري التي تعتبر خطوة إيجابية إلا أنها أدت إلى رفع التكلفة.

ووفقًا لحجازي، فإن الاقتصاد المصري يسير نحو الاتجاه الصحيح، والمؤشرات هي خير دليل على ذلك، حيث قفز الاحتياطي النقدي بنحو 1.4 مليار دولار ليصل إلى 44 مليار دولار ورفع التصنيف الائتماني لمصر لأول مرة في 5 سنوات، وأيضًا القرارات الاستثمارية الجديدة بالإضافة إلى إطلاق العديد من المشروعات الإنشائية وارتفاع معدلات النمو وانخفاض معدلات البطالة، كل ذلك ساهم في خلق مناخ استثماري ملائم لجذب مستثمرين جدد وساهم بشكل كبير فى تحسين أداء مصر الاقتصادي.

أما على مستوى قطاع الاتصالات، أوضح حجازي أن القطاع سجل تحسنًا ملحوظًا في الأداء وذلك أدى إلى زيادة حجم أعمال شركات قطاع الاتصالات في السوق حيث يشهد القطاع نموًّا ملحوظًا، خاصًّا مع توجه الدولة للتحول الرقمي والذي يفتح آفاقًا جديدة لكل الشركات ويأتي بفرص لا تنتهي مما يعود بالنفع على كل الأطراف، سواء كانت الشركات أو العملاء.

وأكد حجازي أن اتصالات تهتم بتقديم أفضل الخدمات لعملائها، لذلك تتبنى الشركة استراتيجية واضحة تمكنها من الشراكة مع أكبر الشركات المحلية والعالمية، فعلى الصعيد الدولي، تتعاون اتصالات مع شركة إريكسون لتعزيز قدرات شبكة الجيل الرابع وتوسيع نطاق صفقة الخدمات المدارة لشبكة اتصالات وضمان توفير أفضل شبكة لاتصالات في مصر استعدادًا لإطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس، كما يوجد شراكة مع شركة سيسكو لتحسين الاتصال بالسحابة وتعزيز الأمان وأخيرًا شركة هواوي.

أما على المستوى المحلي، حسبما حجازي، فاتصالات مصر هي الشركة الوحيدة بالسوق المصرية التي قامت بتوقيع أربع اتفاقيات تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات والهدف منهم تعظيم الفائدة وتقديم أفضل الخدمات لعملاء الشركتين، كما حصلت الشركة على ترخيص إنشاء وتشغيل خدمات الاتصالات الثلاثية (Triple Play) داخل المجتمعات العمرانية المغلقة في شهر فبراير 2019 وقامت الشركة بالتعاون مع عدد من المطورين العقاريين في هذا الإطار.

الرابط المختصر