خالد عباس: البنية الرقمية ساهمت في جذب استثمارات بقيمة 500 مليار جنيه

الحكومة تعتمد على مدن الجيل الرابع في استقطاب الشركات وتحقيق التنمية

aiBANK

بكر بهجت

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن ما تقوم به الحكومة في المدن الجديدة من تهيئة للبنية التحتية أدى إلى نجاح استراتيجية جذب استثمارات ضخمة تخطى حاجزها 500 مليار جنيه، منذ بدء الاستراتيجية، لافتًا إلى أن كافة المشروعات الجديدة التي يتولى القطاع الخاص إنشاءها سواء منفردًا أو بالشراكة مع الحكومة تعتمد في الأساس على التقنيات الحديثة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة.

E-Bank
100 مشروع ضخم تم البدء في تنفيذها خلال السنوات الأخيرة

وأضاف عباس في تصريحات لجريدة «حابي» أن عدد المشروعات الجديدة التي تم إطلاقها على مدار تلك الفترة لا يقل عن 100 مشروع ضخم، بخلاف مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة سواء السكنية أو الإدارية والتجارية التي تجاوز عددها 50 مشروعًا، لافتًا إلى أن كافة أعمال البنية التحتية التي تم تنفيذها في المدن الجديدة تتواكب مع متطلبات الجيل الرابع والخامس أيضًا.

وأشار عباس إلى أن حداثة تلك المدن ساهمت في تنفيذ محورين هامين الأول هو جذب الاستثمارات والثاني هو تحقيق أهداف التنمية والتعمير، موضحًا أن تلك الاستراتيجية ساهمت أيضًا في تشغيل مختلف القطاعات سواء الصناعية أو النقل وأيضا الاتصالات، إلى جانب قطاع المقاولات الذي يمثل عصبًا رئيسيًّا في توفير فرص العمل.

وقال عباس إن العاصمة الإدارية الجديدة والتي تبلغ مساحتها 170 ألف فدان، والمقسمة إلى 3 مراحل تعد مثالًا واضحًا على تلك الاستراتيجية، حيث تم وضع أهداف لها تتمثل في أن تكون مدينة خضراء ومستدامة ومتصلة وذكية وجاذبة للأعمال، وهو ما ينطبق أيضًا على مدينة العلمين والمنصورة الجديدتين، مشيرًا إلى أن هناك 30 مدينة جديدة جميعها بأنظمة الجيل الرابع، يتم تنفيذ 14 مدينة منها حاليًا.

ووفق بيانات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، تبلغ المساحة الإجمالية لمدن الجيل الرابع نحو 580 ألف فدان، وتستوعب 30 مليون نسمة، وتوفر فرص العمل والعديد من الفرص الاستثمارية.

وتعمل وزارة الإسكان على تنمية مختلف المدن والتي تتضمن أيضًا الشيخ زايد وأكتوبر والقاهرة الجديدة ومدن الصعيد الجديدة، ومدن الجيل الرابع مثل العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وتم اعتماد 15 مشروعًا عقاريًّا، على مساحة 1925 فدانًا على مرحلتين، المرحلة الأولى كانت من 2015 إلى 2017 تم تنفيذ 9 مشروعات، وفرت 90 ألف فرصة عمل باستثمارات 315 مليار جنيه، والمرحلة الثانية من 2017 إلى 2019 بإجمالي مساحة 6 آلاف فدان، والتي حققت 179 مليار جنيه، ومن 2014 إلى 2019، تم اعتماد 460 مشروعًا، بإجمالي مساحات 10 آلاف فدان منهم 50 مشروعًا في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضم مدن الجيل الرابع، 14 مدينة جديدة، التي تنقسم إلى 3 مراحل الأولى تضم مدن «توشكى الجديدة – أسوان الجديدة – ناصر «غرب أسيوط» – غرب قنا»، والثانية مدينتي «الفشن الجديدة – ملوي الجديدة» بينما تضم المرحلة الثالثة، مدن «الأقصر الجديدة – نجع حمادي الجديدة – بني مزار الجديدة».

وتؤكد وزارة الإسكان مرارًا وتكرارًا أن المدن الذكية تعد إحدى أهم نقاط القوة التي ستؤدي إلى إحداث طفرة كبيرة في قطاعي الاتصالات والعقارات في مصر، وتسعى الحكومة لبناء جميع المدن الجديدة بنظام «المدن الذكية» والذي يحقق التطور التكنولوجي في إطار التحول إلى المجتمع الرقمي الذي يسهل من الخدمات المقدمة للمواطن، ولا تكمن أهمية المدن الذكية فقط في التطوير والابتكار والنقلة النوعية في نمط حياة المواطن، بل بدونها ستظهر مشكلة جديدة وهي كيفية إدارة المدن، التي يتزايد عدد سكانها، وتحتاج إلى كم هائل من الموارد والموظفين لإدارتها.

وتتكون المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة، من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، عبارة عن قطاع ساحلي، ويشمل قطاع المركز السياحي العالمي، والقطاع الأثري، والحضري، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 48130 فدانًا ويبلغ عدد السكان المستهدف نحو 2 مليون نسمة.

وفي تصريحات له مؤخرًا قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن الوزارة تستهدف زيادة الرقعة العمرانية، من 5 أو 6% إلى 12-14%، واستيعاب الزيادة السكانية، حيث لدينا زيادة سنويًّا نحو 2٫5 مليون نسمة، يجب العمل لاستيعابها في مناطق مخططة حضارية، تتوافر بها الخدمات، إضافة إلى أن المدن الجديدة تحقق هدفًا مهمًّا آخر هو توفير فرص الاستثمار والعمل، وتحويل تلك لمناطق إلى تجمعات تنموية، مخططة حضاريًّا، ينفذ بها عدد كبير من المشروعات، التي توفر تباعًا الملايين من فرص العمل.

وأكد وزير الإسكان، أن مدن الصعيد الجديدة ضمن مدن الجيل الرابع، تنقسم إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى منها تضم مدن توشكى الجديدة وأسوان الجديدة وناصر «غرب أسيوط» وغرب قنا، والمرحلة الثانية مدينتي الفشن الجديدة وملوي الجديدة، وجارٍ حاليًا تنفيذ المشروعات المختلفة بتلك المدن، بينما تضم المرحلة الثالثة، مدن الأقصر الجديدة ونجع حمادي الجديدة وبني مزار الجديدة، وجارٍ حاليًا الانتهاء من إعداد المخططات للبدء في تنفيذ المشروعات المختلفة بها.

الرابط المختصر