مقترح مصري بتشكيل فريق عمل إفريقي لوضع استراتيجية موحدة للذكاء الاصطناعي

aiBANK

فاروق يوسف

كشفت جلستان رضوان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون الذكاء الاصطناعي، عن تقدم مصر منذ شهر بمقترح لتكوين أول فريق عمل إفريقي لوضع أول استراتيجية موحدة للذكاء الاصطناعي في إفريقيا.

E-Bank

وأوضحت جلستان، خلال كلمتها بالجلسة الافتتاحية لمعرض «كايرو آي سي تي»، أن أهداف ذلك الفريق تدور حول تشكيل أول موقف إفريقي موحد للتعبير عن كل الأفكار من خلال صوت واحد عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وتابعت: وكذلك التكامل في بناء القدرات بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات العالمية لكي تساهم إفريقيا في دعم الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي والتشارك بين العاملين في مجالات أخرى تستفيد من الذكاء الاصطناعي مثل التعليم والصحةوالزراعة، سواء كان بين الحكومات وبعضها أوبين الحكومات والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة كبيرة لإفريقيا للتطور التكنولوجي ومواكبة التحول التقني العالم، الأمر الذي يجعل سياسات العمل تعتمد على ضرورة استغلال هذا المجال من خلال عدة أصعدة مختلفة، وذلك بهدف تقليص الفجوة الرقمية بين إفريقيا باعتبارها منطقة نامية والعالم المتقدم من حولها.

وأضافت جلستان أن إفريقيا تحتاج لأن يكون لها صوت موحد ومسموع على مستوى العالم، لاسيما في مجالات حماية البيانات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات البشرية، لافتة إلى أن متطلبات الدول تختلف وتتباين من دولة لأخرى حسب مجموعة من المؤشرات والمعايير في هذا الشأن.

وضربت مثالاً بقضية الأمية والتي تحاول الدول الإفريقية القضاء عليها بنسب مختلفة حسب كل دولة، مشيرة إلى أن هناك ثغرات في أنظمة الدول الإفريقية تعمل كل دولة على سدها على حسب حاجتها وسياستها المختلفة.

الرابط المختصر