PHC 728X90

الكويت تستثمر مليار دولار في اكتتاب أرامكو

ذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، إن الحكومة الكويتية تحضر لاستثمار مليار دولار مع شركة النفط الزيت السعودية العملاقة “أرامكو” خلال طرحها العالمي لجزء صغير من أسهمها للاكتتاب.

وقالت بلومبرج، إن الحكومة الكويتية ستستثمر ما يصل إلى مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، وذلك في إطار دعوة المملكة من الدول المتعاونة معها اقتصاديًا وسياسيا في مجلس التعاون الخليجي العربي والدول العربية والدول التي ترتبط معها باتفاقات، بالمشاركة في الاكتتاب، وتعزيز عمليات بيع الأسهم القياسية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم ذكر أساميهم.

وعقد مسئولوا أرامكو خلال الشهر الماضي جلسات لدعوة مستثمري العالم للمشاركة في الاكتتاب الأكبر عالميًا، وهو الامر الذي لاقى ردود فعل إيجابية من البعض.

قالت مصادر بلومبرج، إن هيئة الاستثمار الكويتية كانت تقوم بنقاش حول قيمة الاستثمار في أرامكو، حتى أبلغتها الحكومة بأن المشاركة الإستثمارية مع أرامكو في مصلحة البلاد الإستراتيجية.

وبحسب المصدر السري، فقد. أبلغت الحكومة الكويتية قرارها هذا لأرامكو أمس الاثنين.

وجاء تحرك الكويت في أعقاب قيام حكومة إماراة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، باستثمار 1.5 مليار دولار في أرامكو ، وفق ما ذكره أشخاص مطلعون على المسألة الأسبوع الماضي لبلومبرج.

ويمثل إعلانا الإمارات والكويت تقدمًا في طرح أرامكو، وهو مايبشر بدخول مستثمرين آخرين في الاكتتاب.

ولدى أرامكو آمال كبيرة في جذب المستثمرين الكبار، كالصناديق السيادية الكبرى في العالم ، بما في ذلك عملية استثمار كبيرة من الصين، لكن الشركة لم تعلن بعد عن أي التزامات مؤكدة .

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى جمع أكثر من 25 مليار دولار لبيع حصة 1.5 ٪ . ويحتوي الجزء المهم من الاكتتاب على عروض بلغ مجموعها 144 مليار ريال ( 38 مليار دولار ).

الرابط المختصر